بيان توضيحي واستنكاري رقم03

من منطلق المواطنة والمساهمة في تنوير الرأي العام والوزارة الوصية علي قطاع الصيد البحري فإن جمعيات المجتمع المدني بجهة واد الذهب لكويرة تدعوا إلى إخضاع قطاع الصيد بصفة عامة لمراجعة شاملة للوضعية المزرية وحالة التفاوت في تعميم المردود التنموي على ساكنة وادي الذهب التي تعاني الهشاشة الاجتماعية وضنك الغلاء وسيطرة زمرة من المتنفذين من حقبة الريع التي أنتجت التفاوت الطبقي والهشاشة الاجتماعية في الجهة هذه الفترة التي تعرف جهويا (بمرحلة الاختلالات والزبونية) وبعد جولات استقصائية في الميدان وتشاور مع المهنيين تم الوقوف على عدة اختلالات مهددة لثروة البحرية ومهني القطاع . وخلاصة هذه الجولات الميدانية . تجاوز الحصة المخصصة لصيد الأسماك السطحية عدم احترام مخطط المغرب الأزرق(اليتوس) التلاعب بدفتر التحملات غياب الراحة البيولوجية ( RSW) التحايل على الرسوم(taxe) منذ فترة تعاني مصايد السردين بالداخلة لستنزاف والصيد بكميات منتهكة دفاتر التحملات المنظمة للقطاع هذه الممارسات ا لمهددة للمخزون السمكي بالجهة وإلحاق الضرر بالثروة البحرية والبيئية وتكرار سيناريو مصايد الطنطان واكاديرو الصويرة التي استبحت بغياب مخطط مستديم وشمولي ومتوازن ،هذه الوضعية والهاجس المقلق لساكنة الجهة جاءت مناشدة فعاليات المجتمع المدني بالجهة بتقديم مجموعة مقترحات للوزارة الوصية على قطاع الصيد بتفعيل الراحة البيولوجية لمصايد السردين وإنشاء مراكز بحث لانجاز درسات علمية ومهنية وإصدارها لنشر ثقافة العناية بالثروة والبيئة التي هي ملك الأجيال القادمة ومورد وطني ينبغي الحفاظ عليه وإصدار مدونة تنظم القطاع ومسا طير قانونية ملزمة لكل المساهمين ،وتثمين المنتوج السمكي وإدماج شباب الجهة وتحديد حصة من الأسماك السطحية (كوطة)لأصحاب المشاريع الصغرى 



