بإمكان القطاع السياحي أن يشكل عاملا أساسيا لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية (السيد حداد)

قال وزير السياحة السيد لحسن حداد، اليوم السبت بالداخلة، إنه بإمكان القطاع السياحي أن يشكل عاملا أساسيا في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المندمجة. وأوضح السيد حداد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش ندوة نظمت حول موضوع “الصناعة السياحية وانعكاساتها على القطاعات ذات الصلة بالبنيات التحتية”، أن ثمة تحديات تحول دون بروز هذا القطاع الواعد كرافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية أبرزها غياب البنيات التحتية الأساسية. وقال إنه يتعين أيضا العمل على الترويج بشكل جيد لوجهات الضفة الجنوبية، بشكل يغير من تلك الصورة النمطية التي تحتفظ بها دول الشمال على جيرانها في الضفة الأخرى من حيث الأمن والاستقرار . وأوضح أن بإمكان القطاع السياحي أن يساهم في تنمية المناطق القروية والجبلية والرفع من مداخيل الساكنة المحلية هناك وبالتالي ان يساهم في فك العزلة عنها والنهوض بأوضاعها الاجتماعية والاقتصادية. وتم خلال هذه الندوة استعراض نماذج العديد من الدول في مجال السياحة مثل فرنسا والسنغال وجورجيا وأرمينيا والكونغو الديمقراطية وكينيا والإمارات العربية المتحدة. وأجمعت المداخلات على أهمية توسيع شبكات الربط الجوي وانفتاح التجارب بعضها على البعض والتفكير في مستقبل القطاع بشكل مشترك. وسجل المتدخلون أن القطاع السياحي يعد في الوقت الراهن أمل اقتصادات العالم التي تعيش أزمة خانقة، لافتين إلى أن دولا عديدا ما تزال تعتمد على هذا القطاع كمورد أساسي مثل فرنسا وإسبانيا.



