[Desktop] 970*90
[Mobile] Banner 300×250

المغرب يتسلم الدفعة الأولى من مدافع “القيصر” المحمولة بعد صفقة مع شركة “Arquus” الفرنسية

الداخلة الرأي : متابعات

تمكن المغرب مؤخرا من الحصول على الدفعة الأولى من مدافع “القيصر” التي تصنعها شركة “Arquus” الفرنسية المتخصصة في صناعة الأسلحة، وقد نشرت صفحة “Far-Maroc” المتخصصة في أخبار شؤون الجيش المغربي صورا لعدد من هذه المدافع المحمولة.

وكانت تقارير متخصصة قد تحدثت في وقت سابق، عن توقيع القوات المسلحة الملكية المغربية صفقة بقيمة 230 مليون أورو مع الشركة المذكورة في سنة 2020 من أجل الحصول على 30 مدفعا من النوع المذكور، مع احتمالية أن يتم توسيع الصفقة لإضافة شحنة أخرى من هذه المدافع في المستقبل للوصول إلى 60 وحدة.

وتُعتبر مدافع “القيصر” حسب ذات التقاير، من الأقوى في العالم حاليا، ومن مميزات هذه المدافع المحمولة على شاحنات سداسية الدفع قطع مسافة تصل إلى 90 كيلومتر في الساعة في الطرقات المعبدة و50 كيلومتر في الطرق الوعرة، وتتسع لذخيرة تصل إلى 18 قذيفة، ويصل مدى هذه المدافع إلى حوالي 50 كيلومترا.

كما أن هذه المدافع، تقول التقارير المتخصصة، يُمكن نقلها على متن طائرات من نوع “هيركوليس” التي يتوفر عليها المغرب، لأن وزنها لا يتعدى 18 طنا، كما أن طولها يصل فقط إلى 10 أمتار، وبالتالي فهي سهلة في التنقل سواء عبر الدفع الذاتي أو عبر حملها عبر وسائل نقل أخرى.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن القوات المسلحة الملكية المغربية، تسلمت مؤخرا، نظاما صاروخيا جديدا مضاد للطائرات من نوع “VL MICA” من صنع فرنسي، إضافة إلى الدفعة الأولى من المركبات المدرعة من نوع “Sherpa” التي تصنعها شركة “رونو” عبر فرعها المتخصص في الصناعة الدفاعية.

وتسلم المغرب بالضبط 36 مركبة “”شيربا” المدرعة، التي تُمكن من نقل 5 جنود وتتميز بمهام المراقبة والاستطلاع والدوريات، إضافة إلى استخدامها في المواجهات العسكرية وإطلاق النيران منها عن طريق التحكم عن بعد.

كما كانت القوات المسلحة المغربية قد تسلمت من فرنسا أيضا نظام صواريخ الدفاع الجوي VL MICA القادر على تدمير وتحييد الطائرات والسفن وغيرها من المنصات العسكرية على المدى القصير والمتوسط. كما يتميز بإمكانية تجهزيه بأجهزة حرارية وأجهزة الرصد التي تبحث عن الهدف بدقة بهدف تدميره.

وقالت تقارير أن تسلم المغرب لهذا النظام الدفاعي إضافة إلى المركبات المدرعة “شيربا” يدخل في إطار صفقة موقعة بين المغرب وفرنسا تعود إلى سنة 2020، وقد بدأ مؤخرا في تسلم ما تم الاتفاق عليه، مشيرة إلى أنه لازالت هناك دفعة أخرى من المركبات العسكرية وأجهزة حربية سيتسلمها المغرب لاحقا.





شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...
[Mobile] Banner 300×250
[Mobile] Banner 300×250