العيون.. افتتاح السنة القضائية الجديدة 2022

الداخلة الرأي : ومع

انعقدت، يوم  أمس الثلاثاء، الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية الجديدة 2022، على مستوى محكمة الاستئناف بالعيون والمحاكم الابتدائية التابعة لها.

وفي كلمة بهذه المناسبة، جدد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالعيون، إبراهيم بن تزارت، التأكيد على الالتزام لفائدة سيادة القانون وضمان الشفافية والنزاهة بهذه الدائرة القضائية، تماشيا مع مقتضيات الدستور الكفيلة بترسيخ دولة القانون وحماية المصالح العليا للبلاد.

وسلط السيد بن تزارت الضوء على الجهود الرامية إلى تعزيز البنيات التحتية القضائية في الدائرة القضائية للعيون، مستشهدا على الخصوص بتدشين المحكمة الابتدائية بالداخلة، والأشغال الجارية لإعادة بناء المحكمة الابتدائية بالعيون، وتدشين المركز القضائي بطرفاية، بالإضافة إلى افتتاح المركز المؤقت للقاضي المقيم في بئر كندوز.

وأكد، من جهة أخرى، التزام مكونات هذه الدائرة القضائية بمواصلة تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى ضمان الأمن القضائي للمجتمع، عبر تسريع وتيرة البت في القضايا، وتصفية الملفات القديمة والرفع من عدد القضايا المحكومة.

كما استعرض الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف إنجازات الدائرة القضائية بالعيون برسم سنة 2021، وكذا التدابير المزمع اتخاذها في المستقبل من أجل مزيد من تحسين النجاعة القضائية باعتبارها خيارا استراتيجيا وحقا دستوريا، بالإضافة إلى منح دفعة قوية للورش الكبير لرقمنة الخدمات القضائية.

من جهته، سلط الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، علي شفقي، الضوء على أنشطة النيابة العامة بهذه المحكمة والمحاكم الابتدائية التابعة لها خلال سنة 2021، منوها بالإنجازات التي تم تحقيقها في مجال تكريس قضاء القرب وتطوير النجاعة القضائية.

وأوضح السيد شفقي أن عدد الشكايات المسجلة على مستوى محكمة الاستئناف بالعيون بلغ 727 شكاية، تمت معالجة 598 منها، أي بنسبة 82 في المئة.

وأشار إلى أن قضاة النيابة العامة يمنحون الأولوية للأمن القضائي عبر التطبيق السليم للقانون، وتكريس ضمانات المحاكمة العادلة لجميع المتقاضين، وترشيد إجراءات الاعتقال الاحتياطي، وتسريع وتيرة تحديث الخدمات ورقمنتها، وكذا مكافحة انتهاكات الحقوق والحريات في إطار اختصاصات وصلاحيات النيابة العامة.

وجرت مراسم افتتاح السنة القضائية بحضور، على الخصوص، والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، وقضاة، ومحامين، ومنتخبين، وشخصيات مدنية وعسكرية.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...