العيون – الساقية الحمراء.. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على حصيلة مخطط العمل الجهوي برسم 2021

الداخلة الرأي :

صادقت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بالعيون – الساقية الحمراء، يوم أمس الجمعة، على حصيلة مخطط العمل الجهوي برسم سنة 2021، الذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ 31 مليون و191 ألف و501 درهم.

وهمت هذه المشاريع البرنامج الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، الذي بلغت كلفته المالية 12 مليون و690 ألف و484 درهم، وشملت دعم 45 مشروعا، تم إنجاز 39 منها فيما لا تزال 6 مشاريع في طور الإنجاز.

وهكذا، شملت المشاريع المنجزة دعم 20 مشروعا في مجال الإدماج السوسيو-اقتصادي بغلاف مالي يصل إلى 3 ملايين و520 ألف درهم، و15 مشروعا في مجال مساعدة المسنين والمرضى والأشخاص في وضعية إعاقة باعتماد مالي بلغ مليون و848 ألف و304 درهم، بالإضافة إلى 4 مشاريع ضمن مجال حماية الطفولة والشباب بكلفة مالية بلغت 700 ألف درهم.

أما المشاريع الستة التي في طور الانجاز، في إطار نفس البرنامج، فتهم ثلاث مشاريع بالعيون بغلاف مالي يقدر بـ 3 ملايين و222 ألف و180 درهم، ومشروعان بالسمارة يهمان بناء مركز إقليمي لتصفية الدم (مليونين درهم)، ودعم ميزانية تسيير مركز نبراس لرعاية المرضى النفسيين (50 ألف درهم) ومشروعا واحدا بطرفاية يتعلق ببناء وتجهيز مركز التربية والتكوين (مركز اجتماعي للقرب) بجماعة الطاح امكريو (مليون و350 ألف درهم).

كما همت حصيلة هذا المخطط البرنامج الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشأن تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والتي شملت إنجاز 26 مشروعا بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغت 3 ملايين و848 ألف و425 درهم، و9 مشاريع في طور الإنجاز بغلاف مالي بلغ 9 ملايين و436 ألف و306 درهم.

أما البرنامج الرابع من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، فقد عرف إنجاز 15 مشروعا بغلاف مالي يقدر بمليونين و654 ألف و11 درهم، مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فيما لا تزال 10 مشاريع في طور الإنجاز والتي رصدت لها كلفة مالية تقدر بمليونين و562 ألف و595 درهم.

وبخصوص مبادرة مليون محفظة، التي رصد لها غلاف مالي يصل إلى 3 ملايين و659 ألف و970 درهم، منها مليونان و784 ألف و970 درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما صادقت اللجنة على مخطط العمل الجهوي 2022 المعدل، وعلى ملحق اتفاقية الشراكة المتعلق بتجهيز ودعم ميزانية التسيير الخاصة بحجرتي التعليم الأولي بجماعتي الدشيرة وبوكراع بإقليم العيون، وعلى مشروع القانون الداخلي للجنة الجهوية للتنمية البشرية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، على أهمية المشاريع التي تم إنجازها في إطار هذه البرامج الثلاث برسم 2021، والتي تجعل الإنسان في صلب اهتماماتها، مشيرا إلى أن هذه المشاريع تندرج في إطار المقاربة الجديدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية القائمة على تعزيز الشراكة وتنسيق البرامج والبرمجة متعددة السنوات.

ودعا والي الجهة، خلال هذا اللقاء الذي حضره عامل إقليم بوجدور ابراهيم بن ابراهيم، الحاضرين إلى التقيد الصارم بالتدابير الاحترازية، وحث الأسر ومحيط العمل من موظفين وأطر إدارية وتلاميذ وطلبة على أخذ جرعات التقليح لمواجهة تفشي فيروس كورونا وانتشار متحور “أوميكرون”.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...