منصة الشباب بأوسرد.. رصد أزيد من 6.29 مليون درهم لحاملي المشاريع برسم 2020 و2021

الداخلة الرأي:

رصدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لأوسرد، في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلقة بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، غلافا ماليا بلغ 6 ملايين و293 ألفا و560 درهم برسم سنتي 2020 و2021 مخصص لدعم 53 مشروعا لفائدة الشباب.

ووفق معطيات لقسم العمل الاجتماعي بالإقليم، فإن هذه المنصة، التي تم إحداثها تحت إشراف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لأوسرد بشراكة مع مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، وجمعية الصداقة المغربية للتنمية بجهة الداخلة – وادي الذهب، والتي يستفيد منها 73 شابا، تهدف إلى تحفيز روح ريادة الأعمال والتشجيع على إحداث مناصب الشغل لفائدة هذه الفئة.

واستقبلت هذه المنصة، التي تهدف إلى دعم ومواكبة الإدماج الاقتصادي للشباب، أزيد من 1000 شاب خلال الفترة 2020-2021، مع الأخذ بعين الاعتبار تدابير السلامة الصحية والاحترام التام للإجراءات الاحترازية المعمول بها.

وأضاف المصدر ذاته أن المنصة قامت، من خلال عملها اليومي والتواصلي مع المستفيدين، بالاستماع المفصل إلى 600 من الأشخاص، مع توجيه عمل أكثر من 150 شخصا في إقليم أوسرد، وأزيد من 40 تعاونية.

وخلال سنة 2020، استفاد حوالي 112 من حاملي المشاريع من مواكبة تقنية في مرحلة ما قبل الإنشاء في محور “دعم ريادة الأعمال”، في حين تم دعم 17 مشروعا في مرحلة ما بعد الإنشاء، حيث عبأت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية غلافا إجماليا قدره 3 ملايين و146 ألفا و780 درهم.

أما بالنسبة للمحور المتعلق بـ “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، فقد تم تمويل خمس تعاونيات (25 مستفيدا)، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيد من 629 ألف درهم. وتعد المنصة ملتقى للتفاعل بين مختلف البرامج المعتمدة من طرف جميع المتدخلين العاملين في مجال إدماج الشباب، من خلال فضاءات الاستماع والتوجيه والمواكبة، فضلا عن فضاء لدعم الحس المقاولاتي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني. ويندرج إحداث هذه المنصة في إطار المرحلة الثالثة (2019-2023) من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، باعتماد مقاربة تهدف إلى تحسين قابلية تشغيل الشباب، وخلق القيمة المضافة على المستوى المحلي وضمان استدامة المشاريع.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...