العيون الساقية الحمراء..اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تجري لقاءات مع باحثين في المجال الفلاحي وشبابا من حاملي المشاريع

الداخلة الرأي

 

عقد رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء، لقاءات مع باحثين في مجال الفلاحة المستدامة، وشبابا من حاملي المشاريع ينحدرون من جهة العيون-الساقية الحمراء.

ورامت اللقاءات، التي تأتي في سياق سلسلة اللقاءات والجلسات التي تقوم بها اللجنة للقاء المواطنين والفعاليات السياسية والمدنية والمنتخبين، الانفتاح على الاقتراحات والإسهامات التي يبلورها الجميع من أجل نموذج تنموي تشاركي ودامج، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.

وهكذا، التقى أعضاء اللجنة بباحثين من المركز الإفريقي للأبحاث حول الفلاحة المستدامة (Africain Sustainable Agriculture Research Institute) التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. وهدف اللقاء إلى تسليط الضوء على البحوث متعددة التخصصات التي يوفرها المركز، الذي تموله مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، في ميادين استراتيجية للجهة وللقارة الإفريقية عموما، والتي تتعلق ببحث سبل ضمان أمن غذائي مستدام مساعد على تحقيق الرفاه للساكنة.

كما رام إبراز مجالات اشتغال المركز الإفريقي للأبحاث حول الفلاحة المستدامة والتي تتعلق أساسا بتثمين الموارد الطبيعية والإنتاج والتغذية الحيوانية، وإلقاء لمحة عما يضطلع به من مهام تتعلق بتوفير سبل البقاء المستدام في البيئات شديدة الملوحة بإفريقيا. ويركز المركز على تجسير العلاقة مع عمق المملكة الإفريقي، من خلال تمكين الطلبة المنحدرين من البلدان الإفريقية من إجراء تكوينات وتدريبات تعود بالنفع المتبادل على الجانبين.

وكان السيد بنموسى قد اجتمع، هو والوفد المرافق، في وقت سابق من اليوم، بفعاليات شبابية ونسائية بمركز العيون لتأهيل الكفاءات التابع لمؤسسة فوسبوكراع.

وانكب اللقاء على إبراز إسهامات المركز في ما يتصل بمواكبة حاملي المشاريع والشباب الراغبين في الانطلاق مقاولاتيا، وتمكينهم من العدة المساعدة على تحقيق طموحاتهم وترجمتها واقعيا.

وشكل اللقاء مناسبة لاستعراض تجارب ناجحة للاستلهام، من تعاونيات واكبتها مؤسسة فوسبوكراع والتي تربو عن 60 وتهم ميادين متعددة من قبيل النسيج والفوتوغرافيا وصناعة الألبان، كما كان اللقاء فرصة لتسليط الضوء على مبادرات فاقت 200 واستفاد حاملوها من قروض الشرف التي توفرها المؤسسة.

ودعا السيد بنموسى في معرض تفاعله مع حاملي هذه المشاريع إلى تعزيز استدامتها حتى تثمر نتائج من شأنها محاربة الهشاشة وتوفير سبل العيش الكريم، مع إشاعة فلسفة الأنشطة المدرة للدخل.

أما عضو اللجنة، أحمد رضا الشامي، فسجل من جانبه الحاجة إلى مضاعفة عدد المشاريع حتى تستهدف أكبر عدد ممكن من المستفيدين، مع شمل هذه المشاريع بدراسات قبلية تركز على أثارها المفترضة وجدواها.

ويوفر مركز العيون لتأهيل الكفاءات التابع لمؤسسة فوسبوكراع تكوينات في المجال الرقمي واللغات والثقافة المقاولاتية.

وعقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي أمس الثلاثاء جلسة استماع مع فاعلين مؤسساتيين عن جهة العيون-الساقية الحمراء، إضافة إلى ممثلي المجالس المنتخبة.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...