[Desktop] 970*90
[Mobile] Banner 300×250

الداخلة.. انطلاق فعاليات المعرض الجهوي الـ 13 للكتاب والنشر

الداخلة الرأي:

 

انطلقت، اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الثالثة عشر لـ “المعرض الجهوي للكتاب والنشر بالداخلة”، التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة بالداخلة – وادي الذهب، في إطار تخليد الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى الـ 68 لعيد الاستقلال المجيد.

وتأتي هذه التظاهرة الثقافية، التي تنعقد إلى غاية 22 نونبر الجاري تحت شعار “القراءة.. جسر ارتقاء”، تفعيلا لاستراتيجية وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة الرامية إلى ترسيخ الفعل القرائي عبر ربوع المملكة ودعم الكتاب وتقريبه من ساكنة الجهة، وفي سياق تنزيل البرنامج السنوي للمعارض الجهوية للكتاب وبرنامج التنمية المندمجة لجهة الداخلة – وادي الذهب.

ويتميز هذا الموعد الثقافي، المنظم بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، وبتعاون مع ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي لوادي الذهب والمجلس الجماعي للداخلة، وبشراكة مع فاعلين محليين، بمشاركة أكثر من 32 عارضا من دور نشر وطنية ومكتبات محلية ومؤسسات عمومية تعنى بالكتاب.

وأعطيت انطلاقة الدورة الثالثة عشر لهذا المعرض الجهوي من طرف الكاتب العام لولاية جهة الداخلة – وادي الذهب كريم انزالي، وعدد من المنتخبين وممثلي السلطات المحلية وفعاليات المجتمع المدني.

وقال المدير الجهوي للثقافة بالداخلة – وادي الذهب، المامون البخاري، في كلمة بالمناسبة، إن المعرض الجهوي للكتاب والنشر، الحدث الثقافي الأبرز على مستوى الجهة، يتوخى الاحتفاء بالكتاب وبرمزيته الفكرية الحية وبالمعرفة المستنيرة والإبداع المتألق، مؤكدا أنه “بالرغم من تأثير المنافسة الشديدة لوسائل التواصل الذكية والحديثة، فإن الكتاب يظل له جمهوره الوفي والعريض والمشتاق والمتعطش لاقتنائه من هذا المعرض”.

وأوضح أن هذه التظاهرة الثقافية الجهوية، التي تستضيف نحو ثلاثين عارضا، ستعمل على الترويج لما يناهز 20 ألف كتاب من خلال برنامج ثقافي هام ومتنوع يتضمن أزيد من 60 مداخلة وعرضا ثقافيا ومحاضرة في إطار مختلف الندوات الفكرية وأنشطة دعم الكتاب ومواكبة المؤلفين المنظمة على هامش المعرض.

وأشار السيد البخاري إلى أن النسخة الثالثة عشر من هذا المعرض أولت اهتماما كبيرا لأطفال مدينة الداخلة، من خلال تخصيص برنامج ترفيهي لهم على مدى ثمانية أيام، فضلا عن تنظيم ورشات تربوية وتثقيفية موجهة لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية الابتدائية بالمدينة.

وجرى على هامش افتتاح المعرض، الذي يعرف مشاركة عدد من الطلبة والفعاليات الإفريقية المقيمة بمدينة الداخلة، توزيع الجوائز على الفائزين والفائزات في مسابقة “الملتقى الخامس لربيع القصة القصيرة”.





شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...
[Mobile] Banner 300×250
[Mobile] Banner 300×250