المجلس الجهوي للداخلة – وادي الذهب يصادق على اتفاقيات شراكة في عدد من المجالات

الداخلة الرأي :

صادق المجلس الجهوي للداخلة – وادي الذهب، اليوم الاثنين، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر، على اتفاقيات شراكة همت عددا من المجالات.

وهكذا، صادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس الخطاط ينجا، بحضور والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، على اتفاقية للشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالداخلة – وادي الذهب، على مدى ثلاث سنوات (2023-2025)، بكلفة إجمالية بلغت 600 ألف درهم.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إشراك منتخبي وموظفي مجلس الجهة في التكوينات المنظمة في مجال حقوق الإنسان، وتعزيز التنسيق والتشاور حول سبل تعزيز إدماج المقاربة الحقوقية، والتنظيم المشترك لتظاهرات وأنشطة داعمة للنهوض بثقافة احترام حقوق الإنسان بالجهة.

كما وافق أعضاء المجلس الجهوي على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون مع مجلس جهة مراكش – آسفي، بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والرياضية.

وصادق المجلس على ملحق لاتفاقية شراكة مع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، بكلفة إجمالية مخصصة من طرف المجلس الجهوي بلغت 38.75 مليون درهم من أجل تكوين 44 طبيبا من حاملي شهادة البكالوريا من أبناء الجهة في هذه الجامعة.

كما صادق أعضاء المجلس على مشروع ملحق رقم 3 للاتفاقية الخاصة بالشراكة والتعاون مع جامعة الأخوين بإفران، التي تهدف إلى تقديم التمويل والدعم في ميدان التكوين والتأطير وتقديم الخبرة والبحث العلمي.

وتقدر الكلفة الإجمالية التي خصصها المجلس الجهوي في إطار هذه الاتفاقية، الممتدة على خمس سنوات (2022-2026)، بما مجموعه 7.2 مليون درهم.

وصادق المجلس على اتفاقية للشراكة مع جمعية الداخلة للمعاقين، من أجل المساهمة في النهوض بالعمل المقدم لذوي الاحتياجات الخاصة بالجهة، عن طريق تمويل مجموعة من العمليات المتعلقة بتغطية مصاريف الخدمات التي تقدمها الجمعية لهذه الفئة من ساكنة الجهة.

وتقدر الكلفة الإجمالية التي خصصها المجلس الجهوي في إطار هذه الاتفاقية، الممتدة على خمس سنوات (2023-2027)، بما مجموعه مليوني درهم.

وصادق المجلس كذلك على اتفاقية للشراكة مع كل من التعاون الوطني وجمعية الصم والبكم بجهة الداخلة – وادي الذهب، من أجل المساهمة في النهوض بالعمل المقدم من طرف الجمعية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة سمعية بالجهة.

وتقدر الكلفة الإجمالية المخصصة من طرف المجلس الجهوي في إطار هذه الاتفاقية، التي تمتد على ثلاث سنوات (2023-2025)، بما مجموعه 300 ألف درهم.

وصادق أعضاء المجلس على اتفاقية للشراكة مع جمعية العناية بالمساجد بجهة الداخلة – وادي الذهب، بهدف صيانة المساجد وتأهيل الفضاءات والمرافق التابعة لها، ودعم وتنظيم المسابقات والتظاهرات الدينية.

وتقدر الكلفة الإجمالية التي خصصها المجلس الجهوي في إطار هذه الاتفاقية، الممتدة على خمس سنوات (2023-2027)، بما مجموعه 7.5 مليون درهم.

وصادق المجلس على اتفاقية للشراكة مع جمعية وادي الذهب للدعم والإرشاد البيطري والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بهدف تقديم الدعم والإرشاد البيطري لفائدة مربي الماشية بالجهة، والقيام بحملات تحسيسية ودورات تكوينية لتمكينهم من المعارف اللازمة لحماية صحة ماشيتهم، ودعمهم بالأدوية.

وتقدر الكلفة الإجمالية المخصصة من طرف المجلس الجهوي في إطار هذه الاتفاقية، التي تمتد على أربع سنوات (2023-2026)، بما مجموعه 2.4 مليون درهم.

وصادق أعضاء المجلس على اتفاقية للشراكة مع جمعية الأصيل للموروث التقليدي بالداخلة، من أجل المساهمة في التدبير والتسيير العام لدار الصانعة بالداخلة، بما في ذلك المعدات والتجهيزات التقنية والفضاءات المشتركة.

وتقدر الكلفة الإجمالية التي خصصها المجلس الجهوي في إطار هذه الاتفاقية، الممتدة على أربع سنوات (2023-2026) بما مجموعه 400 ألف درهم.

وصادقوا على اتفاقية للشراكة مع جمعية مهرجان تيرس للتنمية بأوسرد تهدف إلى تنظيم المهرجان الذي يضم مجموعة من الأنشطة واللقاءات الثقافية والفنية.

وتقدر الكلفة الإجمالية لهذه الاتفاقية، التي تمتد على ثلاث سنوات (2023-2025) بما مجموعه 09 ملايين درهم، ساهم فيها المجلس بـ 03 ملايين درهم.

على صعيد آخر، صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة مع الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، خصص لها المجلس غلافا ماليا قدره 1.2 مليون درهم على مدى ثلاث سنوات (2023-2025).

وتهدف الاتفاقية إلى إنجاز وتفعيل برنامج مشترك لتأهيل قطاع الصحافة والإعلام بالجهة، من خلال تنظيم دورات تكوينية في مجال ومهن الإعلام والصحافة، وتنظيم “جائزة وادي الذهب للصحافة”، وتنظيم أيام دراسية وندوات خاصة بمستجدات قانون الصحافة وأخلاقياتها.

وصادق أعضاء المجلس أيضا على اتفاقية للشراكة مع الفرع الجهوي للفدرالية المغربية لناشري الصحف، بهدف دعم تنمية الإعلام في جهة الداخلة – وادي الذهب.

وتقدر الكلفة الإجمالية المخصصة من طرف المجلس الجهوي في إطار هذه الاتفاقية، التي تمتد على ثلاث سنوات (2023-2025)، بما مجموعه 2.1 مليون درهم.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...