مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب يصادق على مشروع ميزانية سنة 2023

الداخلة الرأي:

صادق مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، اليوم الاثنين، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر، على مشروع ميزانية الجهة برسم السنة المالية 2023، والتي يبلغ مجموع مداخيلها 514 مليون و698 ألف و261 درهم.

وصادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس الخطاط ينجا، بحضور والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، على تخصيص اعتمادات ضمن ميزانية التجهيز بقيمة 78 مليون و200 ألف درهم، وتحويل اعتمادات ضمن ميزانية التسيير بقيمة 05 ملايين درهم.

كما وافق أعضاء المجلس الجهوي على برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2021، الذي بلغت قيمته 19 مليون و949 ألفا و162 درهم.

من جهة أخرى، صادق المجلس على مشروع دفتر التحملات الخاص ببيع المنقولات المستغنى عنها والمتلاشيات عن طريق المزاد العلني، وكذا أثمنة تفويت كراء عقارات مخصصة لإنجاز مشاريع مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب.

كما صادق أعضاء المجلس على تعديل في اتفاقية الشراكة المتعلقة بتنفيذ البرنامج الاستعجالي لتأهيل مدينة الداخلة للفترة 2022-2024، التي عبأت كلفة إجمالية قدرها 443 مليون درهم.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد على ثلاث سنوات (2022-2024)، إلى إنجاز البرنامج الاستعجالي لتهيئة مدينة الداخلة.

وصادق المجلس، كذلك، على اتفاقية شراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي من أجل دعم إيواء الطلبة الأفارقة المتمدرسين بالجهة، بكلفة إجمالية بلغت 800 ألف درهم، ممولة من طرف المجلس الجهوي.

كما صادق المجلس على اتفاقية تتعلق بإطلاق خط جوي يربط بين الداخلة ولاس بالماس على مدى خمس سنوات 2023-2027، وبكلفة إجمالية سنوية للمشروع تبلغ 07 ملايين درهم.

وقال السيد ينجا، في تصريح للصحافة، إن برمجة ميزانية الجهة تروم دعم تمويل المشاريع التنموية المتضمنة في عدد من الاتفاقيات، وفي مقدمتها تأهيل مدينة الداخلة، مؤكدا أن هذه البرمجة أخذت بعين الاعتبار الجوانب الاجتماعية الهامة مثل الصحة والدعم الاجتماعي.

وأضاف رئيس المجلس الجهوي أن هذه البرمجة تهدف إلى زيادة وتيرة الدينامية الاقتصادية التي تعرفها الجهة، عبر الرفع من مستوى تأهيل المدينة والتخفيف من وطأة البطالة في الجهة، وتوفير مناخ إيجابي للاستثمار من خلال دعم البنيات التحتية ودعم تكوين الشباب.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...