الداخلة.. “مظاهر الحكاية والأمثال الحسانية في مجتمع البيظان” محور النسخة الرابعة من مهرجان الوادي للإبداع

الداخلة الرأي:

انطلقت، مساء أمس الجمعة، بدار الثقافة – الولاء بالداخلة، فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الوادي للإبداع، المنظم تحت شعار “مظاهر الحكاية والأمثال الحسانية في مجتمع البيظان”.

وتنظم نسخة هذه السنة من المهرجان من طرف جمعية روافد المسرح الاحترافي بالداخلة، بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بالداخلة – وادي الذهب، وبدعم من المجلس الجهوي، والمجلس الإقليمي لوادي الذهب، والجماعة الترابية للداخلة، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وتتوخى هذه التظاهرة، التي تنعقد خلال الفترة الممتدة من 30 شتنبر إلى 02 أكتوبر 2022، على الخصوص، تسليط الضوء على فن الحكاية الشعبية والأمثال الحسانية والتعريف بخصائصهما الفنية والجمالية، وما يزخران به من عبر وحكم تجعل منهما ركيزة أساسية ضمن المكون الثقافي الحساني للمملكة.

كما يهدف المهرجان إلى إعادة الاعتبار للحكاية والأمثال الحسانية والعمل على استعادة دورهما الأساسي في تشكيل منظومة القيم والمحافظة عليها، ومواكبة الناشئة المحلية وتربيتها على اكتساب ذوق فني رفيع ودعم قدراتها الفكرية والمعرفية، وإطلاعها على الموروث الحضاري العريق الذي تزخر به الجهة.

وفي تصريح لصحافة ، أكد مدير المهرجان ورئيس فرقة روافد للمسرح الاحترافي، سيدي أحمد شكاف، أن دورة هذه السنة تتميز ببرمجة متنوعة تضم عروضا مسرحية وورشات تكوينية وسهرات الحكاية وغيرها من الأنشطة التي تهدف إلى إبراز وتثمين التراث اللامادي لجهة الداخلة – وادي الذهب.

وفي تصريح مماثل، قال المدير الجهوي لقطاع الثقافة بالداخلة – وادي الذهب، المامون البخاري، إن هذا الملتقى يشكل إضافة نوعية للمشهد الثقافي بالجهة، من خلال تسطيره لبرنامج حافل بالندوات والورشات والعروض المسرحية، التي ستساهم في تسليط الضوء على الموروث الثقافي الحساني.

ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم عروض مسرحية، من بينها “لمهيدن راسو بارد” لفرقة مادس من العيون، و”كونيكسيون” لفرقة المسرح الطلائعي من أيت ملول، و”مري محرك” لفرقة النور للمسرح والفنون بالداخلة، و”حظروني نكسم لكم” لفرقة روافد المسرح بالداخلة.

ويشمل البرنامج كذلك إلقاء محاضرة حول موضوع “الواقع الاجتماعي والأخلاقي في مجتمع البيضان من خلال الحكاية والأمثال”، سيعمل المشاركون فيها على تفكيك مجموعة من الحكايات والأمثال الحسانية، ومحاولة الكشف عما تختزنه مضامينها من قيم أخلاقية وسلوكيات اجتماعية في المجتمع الحساني.

كما يشكل المهرجان فرصة لشباب الجهة للاستفادة من ورشات تكوينية في مجالات الإخراج المسرحي، وتكوين الممثل، والارتجال المسرحي، سيؤطرها عدد من الأساتذة والفنانين المسرحيين.

ويستضيف مهرجان الوادي للإبداع، خلال فعاليات هذه النسخة الرابعة، كلا من موريتانيا ومالي وتونس كضيوف شرف، من خلال حضور رؤساء جمعيات نشيطة في المجالين الثقافي والفني.

وتم، بهذه المناسبة، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة محمد السادس من أجل السلام والتسامح بجمهورية مالي وجمعية روافد للمسرح الاحترافي بجهة الداخلة – وادي الذهب، تهم إرساء علاقات تعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتهدف هذه الاتفاقية، الموقعة من طرف السيد محمد حمادة الأنصاري رئيس مؤسسة محمد السادس من أجل السلام والتسامح وسيدي أحمد شكاف رئيس فرقة روافد للمسرح الاحترافي، إلى ترسيخ سبل التعاون المشترك في كافة المجالات التي تعزز السلام والتسامح والعمل الإنساني والاجتماعي والثقافي، وتبادل الخبرات بين الجانبين، وتنظيم مؤتمرات وندوات علمية وإشعاعية وطنية ودولية.

وسيكون لجمهور المهرجان لقاء مع نخبة من الباحثين والشعراء ورواة الحكاية الشعبية الذين سيغنون هذه اللقاءات الفكرية والأدبية بخبراتهم وتجاربهم.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...