مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصادق على اتفاقيتي شراكة لتأهيل البنيات التحتية والتجهيزات بمدينة الداخلة باعتماد مالي يفوق مليار درهم

الداخلة الرأي:

صادق مجلس جهة الداخلة وادي الذهب ، أمس الأربعاء، خلال الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز الجاري على اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز برنامج تأهيل البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية لهذه الجهة خلال الفترة 2023/2025 باعتماد مالي يقدر بمليار و180 مليون درهم .

ووافق أعضاء المجلس بالإجماع خلال هذه الدورة التي ترأسها ينجا الخطاط رئيس المجلس السيد ينجا الخطاط، بحضور والي جهة الداخلة وادي الذهب عامل اقليم وادي الذهب السيد لمين بنعمر، على هذه الاتفاقية التي تهدف الى تقوية وتعزيز البنى التحتية وتجهيزات الاساس ، والمساهمة في تطوير الانشطة التجارية والاقتصادية بالجهة ، وتحسين سيولة حركة المرور ببعض الشوارع من خلال توسيع قارعة الطريق وإحداث مواقف للسيارات ، الى جانب تقوية البنى التحتية وتجهيزات الاساس لمركز بير كندوز ، وتحسين عملية تدفق حركة المرور عبر المركز الحدودي الكركرات .

ويستهدف هذا البرنامج، الذي سيتم تمويله بمساهمة عدد من الشركاء، المديرية العامة للجماعات الترابية ( 253 مليون درهم)، ووزارة الصناعة والتجارة ( 82 مليون 500 الف درهم) ، ووزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة ( 225 مليون و 500 الف درهم)، ووزارة التجهيز والماء ( 99 مليون درهم)، ومجلس جهة الداخلة وادي الذهب ( 520 مليون و 300 الف درهم)، الجماعات الترابية الداخلة، والعركوب، باقليم وادي الذهب ، وبيركندوز. فعلى مستوى الجماعة الترابية للداخلة، فقد تم تخصيص اعتماد مالي يقدر ب 762 مليونا و 300 ألف درهم لتهيئة الشوارع الرئيسية بالجماعة، ومنتزه متعدد الوظائف على مساحة تقدر ب 22 هكتارا، والكورنيشات وتقوية جنباتها.

كما يشمل هذا البرنامج تهيئة وتجهيز المنطقة الخاصة بقطب التعليم العالي والتكوين والكفاءات بمدينة الداخلة على مساحة تصل إلى 15 هكتارا، وتهيئة الطريق الساحلية بداخل فم لبير على طول 1.2 كلم مع تأثيث محيطها.

وبالجماعة الترابية العركوب، التي رصد لها غلاف مالي يقدر ب 220 مليون درهم في إطار هذه الاتفاقية، فسيتم إحداث سوق جهوي للجملة على مساحة 3 هكتارات، وسوق جهوي للمواشي على مساحة 4.5 هكتار، وتهيئة الشطر الأول من المنطقة الصناعية “ويست أفريكا” ( WEST AFRICA ) على مساحة تقدر ب 30 هكتارا، إلى جانب تهيئة وتوسعة وتقوية الطريق الدائرية الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 1 ومنطقة تاورطة على طول 3.5 كلم .

وبخصوص الجماعة الترابية لبئر الكندوز، فإن هذا البرنامج يشمل تأهيل مركز بئر الكندوز، وتهيئة المدخل الحدودي للكركرات، وإحداث مواقف للسيارات وباحات الاستراحة بمدخل هذا المركز الحدودي، وذلك بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ 198 مليون درهم.

كما صادق المجلس خلال هذه الدورة على اتفاقية اطار متعلقة بانجاز البرنامج الاستعجالي لتهيئة مدينة الداخلة، والتي حدد مدتها في ثلاث سنوات ممتدة بين 2022 و2024 .

ويستهدف هذا البرنامج الذي رصد له غلاف مالي يقدر ب 430 مليون درهم، تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية منسجمة ومتكاملة ومستدامة وتحسين الظروف المعيشية للسكان.

وبموجب هذه الاتفاقية الموقعة بين المديرية العامة للجماعات المحلية (255 مليون درهم) ، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة (75 مليون درهم) ، ومجلس الجهة (30 مليون درهم) ، والمجلس الإقليمي لواد الذهب (20 مليون درهم) والجماعة الترابية للداخلة (50 مليون درهم)، فإن هذا البرنامج يشمل تحديث شبكات مياه الشرب والصرف الصحي، وتقوية شبكة الإنارة العمومية، وتحسين نظافة المدينة، والحفاظ على بيئتها ، فضلا عن تجهيز الشوارع بعلامات التشوير .



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...