[Desktop] 970*90
[Mobile] Banner 300×250

الداخلة – وادي الذهب: اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على مشاريع سوسيو-اقتصادية مبرمجة خلال 2022

الداخلة الرأي

صادقت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بالداخلة – وادي الذهب، اليوم الأربعاء، على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية المبرمجة خلال 2022 في إقليمي وادي الذهب وأوسرد.

وصادق أعضاء اللجنة، خلال اجتماع ترأسه عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، على سلسلة من المشاريع التي تندرج في إطار تنزيل برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

بخصوص إقليم وادي الذهب، تمت المصادقة على برمجة مشروعين برسم سنة 2022 في إطار البرنامج المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، بغلاف مالي بلغ أزيد من 3.5 مليون درهم، من أجل تسيير المركز الجهوي لتصفية الدم (مليوني درهم)، وتجهيز المنتزه المائي أم لبوير (1.5 مليون درهم).

كما تمت المصادقة على اعتمادات مالية تقدر بأزيد من 4.53 مليون درهم، مخصصة برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والتي ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 2.718.600 درهم، فيما يساهم صاحب المشروع بـ 1.812.401 درهم.

وبالنسبة لإقليم أوسرد، صادق أعضاء اللجنة على مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيد من 1.73 مليون درهم لتمويل 28 مشروعا في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (محور ريادة الأعمال).

من جهة أخرى، تم تخصيص غلاف مالي قدره 200 ألف درهم لمحور “دعم القابلية للتشغيل”، من خلال المصادقة على اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ومؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالداخلة، من أجل توجيه الشباب إلى ولوج عالم الشغل، من خلال عدد من التكوينات المهنية.

وتهم هذه المشاريع كذلك تمويل برنامج متعلق بدعم ريادة الأعمال (610 آلاف درهم)، وتهيئة وتجهيز منصتي الشباب (300 ألف درهم)، وتسییر منصة الشباب (300 ألف درهم).

وفي ما يتعلق ببرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، تمت المصادقة على ثلاثة مشاريع لدعم التعليم الأولي بالوسط القروي، شملت تجهيز وحدة للتعليم الأولي بمركز بئر كندوز (25 ألف درهم)، ومنحة لتسيير ثلاث قاعات للتعليم الأولي بمدرسة بئر كندوز (165 ألف درهم)، وبرنامج مليون محفظة (53 ألفا و668 درهم).

على صعيد آخر، صادقت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية على مخطط عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2023، الذي يهم مشاريع مبرمجة في إطار البرنامج المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، الذي عبأ 3 ملايين و318 ألفا و993 درهم.

وبخصوص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تمت تعبئة 1.64 مليون درهم بالنسبة لمشاريع دعم تسيير مركز الاستقبال ببئر كندوز، ودعم تسيير مركز الاستقبال الفقمة، وتكوين لفائدة النساء في وضعية صعبة، بالإضافة إلى حملة طبية لضعاف البصر، وتجهيز مركز الاستقبال الكركرات.

وفي ما يتعلق ببرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، تم رصد أزيد من 1.31 مليون درهم لمشاريع تهم صحة الأم والطفل، ودعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، ودعم التعليم الأولي بالوسط القروي.





شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...
[Mobile] Banner 300×250
[Mobile] Banner 300×250