الأمم المتحدة: 130 مليون شخص على حافة المجاعة بحلول نهاية 2020

الداخلة الرأي

 

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش, إن حوالي 130 مليون شخص قد ي دفعون إلى حافة المجاعة بحلول نهاية هذا العام.

وأضاف غوتيريش، في رسالة له بمناسبة يوم الأغذية العالمي، أن 690 مليون شخص يفتقرون أصلا إلى الطعام الكافي، مبرزا أن أكثر من 3 مليارات شخص لا يستطيعون تحمل تكاليف اتباع نظام غذائي صحي.

واعتبر الامين العام الأممي أن “منح جائزة نوبل للسلام هذا العام لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، هو اعتراف بحق جميع الناس في الغذاء، وبسعينا المشترك إلى القضاء على الجوع”، مضيفا أنه “”في عالم من الوفرة، ما يعد معه إهانة خطيرة أن يذهب مئات الملايين إلى الفراش جائعين كل ليلة”.

وأبرز أن “جائحة كـوفيد-19 فاقمت حالة انعدام الأمن الغذائي إذ تردت إلى مستوى لم تشهده منذ عقود”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، “نحن إذ نحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإنشاء منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، فإننا نحتاج إلى تكثيف جهودنا لتحقيق رؤية أهداف التنمية المستدامة”، مشيرا إلى أنه سيعقد، العام المقبل، مؤتمر قمة لنظم الأغذية من أجل حفز العمل على تحقيق هذه الرؤية.

وشدد في هذا الاطار على ضرورة جعل نظم الأغذية أكثر مقاومة للتقلبات وللصدمات المناخية.

كما دعا الأمين العام الأممي، بالمناسبة إلى الالتزام بشعار “معا ننمو، ونتغذى، ونحافظ على الاستدامة”، وهو شعار الذكرى الـ 75 لتأسيس منظمة الأغذية والزراعة.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...