مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يخصص أزيد من 26 مليون درهم لحفر آبار على امتداد الجماعات التابعة للجهة

الداخلة الرأي

خصص المجلس الجهوي للداخلة – وادي الذهب ما مجموعه 26.33 مليون درهم لحفر مجموعة من الآبار على امتداد الجماعات التابعة للجهة، لاسيما في المناطق التي تعاني نقصا في المياه أو انعدامها.

وأفاد بلاغ للمجلس بأن هذه المبادرة تهدف إلى تلبية الاحتياجات الضرورية من المياه لساكنة البوادي والتخفيف من معاناتها جراء الأجواء الحارة، وكذا توفير المياه الصالحة للشرب لفائدة المواطنين القاطنين بالمناطق النائية التي تعاني شحا في هذه المادة الحيوية. وأضاف أن هذا المشروع يتم تنفيذه بشكل متكامل، حيث يشمل إلى جانب حفر الآبار تركيب وحدات الضخ وتجهيز شبكة مياه تصل إلى المواقع المستهدفة، بما يسهم في توفير كميات كافية من المياه العذبة لقاطني تجمعات الخيام، حيث تم تحديد عدد من المواقع لتوفير المياه للمواشي ورعاة الإبل. وفي هذا الصدد، تم الانتهاء من أشغال حفر بئرين على مستوى جماعة بئر انزران بعمق 200 متر لكل واحد بتكلفة قدرها 2.78 مليون درهم، وكذا تجهيز بئر آخر في بئر انزران المركز بلغت نسبة الأشغال به حوالي 80 في المئة بعمق 1500 متر وبتكلفة إجمالية بلغت 15.52 مليون درهم.

كما انطلقت الأشغال لإنجاز أثقاب مائية جديدة بكل من جماعتي “بئرانزران” (بعمق 300 متر) و”إمليلي” (بعمق 150 متر)، و”تينيغير” التابعة لجماعة العركوب (بعمق 450 متر)، بتكلفة مالية بلغت 6.14 مليون درهم.

وأشار البلاغ إلى أن عملية حفر بئرين بعمق 100 متر لكل واحدة شارفت على الانتهاء في منطقة “بولرياح” التابعة لإقليم أوسرد (1.89 مليون درهم).

وبالموازاة مع هذه المبادرة التي تندرج ضمن المشاريع الخدماتية والتنموية بالجهة وفك العزلة عن العالم القروي، تم إعداد دراسة جيوفيزيائية بهدف إنجاز سبعة أثقاب مائية تمت برمجتها في وقت سابق، اثنان منها بعمق 200 متر تقريبا في جماعة بئر انزران.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...