الطريق السريع تزنيت – العيون على مستوى كلميم واد نون …الأشغال تسير بشكل مطرد

الداخلة الرأي

تسير الأشغال بمحور جهة كلميم واد نون من مشروع الطريق السريع تزنيت – العيون (نحو 340 كلم) بشكل مطرد.

ويتكون هذا المحور، الممتد من تزنيت الى الواد الواعر (طانطان) والذي تصل تكلفة إنجازه 4 ملايير درهم، من تسعة مقاطع تشتمل على 13 منشأة فنية.

وأكد ياسين زيتون ، رئيس قسم الأشغال بالقسم الشمالي بالمديرية المؤقتة لتهيئة الطريق الوطنية رقم واحد بين تيزنيت والداخلة، أن المقطع الأول من هذا المحور والممتد من تزنيت الى سيدي إفني (37 كلم) بلغت نسبة تقدم الأشغال به 41 في المائة.

ووصلت نسبة الأشغال في المقطع الثاني الممتد من سيدي بونعمان الى أندجا (39 كلم تقريبا) 10 في المائة، وبالمقطع الثالث من أندجا الى المدخل الجنوبي لكلميم (تقريبا 8 ر 38 كلم ) 13 في المائة .

أما بالمقطع الرابع الممتد من المدخل الجنوبي لكلميم الى زرويلة (نحو 6ر 22 كلم ) فبلغت بنسبة تقدم الأشغال به 92 في المائة ، حيث أكد المسؤول إمكانية تسليمه أواخر شهر يوليوز الحالي.

وفيما بلغت نسبة تقدم الأشغال بالمقطع الخامس الممتد من زرويلة إلى راس أومليل 16 في المائة، لم تتجاوز نسبة الأشغال بالمقطع السادس بين راس أوليل ووادي درعة (45 كلم) 8 بالمائة .

ومن واد درعة الى الى المدخل الجنوبي لمدينة الوطية ( 47 كلم) كمقطع سابع ، فأكد المسؤول أن نسبة الأشغال به وصلت الى 18 بالمائة بمافيهىالطريقالمداري لمدينة طانطان ، كما بلغت نسبة تقدم الأشغال بالمقطع الرابط بين المدخل الجنوبي للوطية الى وادي الشبيكة ( 32 كلم ) 10 في المائة .

وبالمقطع الأخير الذي يدخل ضمن اختصاص القسم الشمالي من الطريق السريع تزنيت – العيون والذي يربط بين واد شبيكة والواد الواعر ( 32 كلم ) فبلغت نسبة الأشغال به 8 بالمائة

ولم يفت السيد زيتون أن يبرز أن المقطع الرابط بين تزنيت والمدخل الجنوبي لكلميم ( ثلاثة مقاطع الأولى على 144 كلم ) يتميز بكونه يشيد على مسار جديد وبمواصفات الطريق السيار.

وبخصوص المنشآت الفنية المتعلقة بمحور تزنيت – الواد الواعر (13 منشأة) فأكد السيد زيتون إنجاز اثنثين (في انتظار تثنيتهما)، إحداهما على وادي صياد بالنقطة الكيلومترية 1084 بالطريق الوطنية رقم 1 (واحد) والثانية على وادي درعة بالنقطة الكيلومترية 1187 .

وبالنسبة ل 11 منشأة البقية ، أكد انطلاق الأشغال باثنتين ، والأخرى في الأطوار الأخيرة إما في مرحلة المصادقة على الصفقة او في طور انطلاف الأشغال .

ويهم هذا المشروع الكبير الذي يندرج في اطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، تثنية الطريق الوطنية رقم 1 الرابط بين تزنيت والعيون على طول 555 كلم، وتعزيز وتوسيع الطريق إلى 9 أمتار بين العيون والداخلة على طول 500 كلم بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 10 مليار درهم.

وسيمكن إنجاز هذا المشروع من تقليص مدة وكلفة التنقل وتحسين سيولة حركة السير ومستوى الخدمة والسلامة الطرقية، كما سيسهل حركة نقل البضائع بين المدن الجنوبية للمملكة والمراكز الرئيسية للإنتاج والتوزيع.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...