رسميا : تمديد حالة الطوارئ في المغرب شهرا واحدا فقط بدل شهرين و تخفيف إجراءات “الحجر الصحي” بيد الولاة و العمال

الداخلة الرأي /متابعة

 

 

 

صادقت الحكومة، في مجلسها الاستثنائي المنعقد مساء اليوم الثلاثاء، على مشروع مرسوم رقم (2.20.406)، اقترحه وزير الداخلية، والمتعلق بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بالمغرب لمواجهة تفشي فيروس “كورونا”، وبسن مقتضيات خاصة بالتخفيف من القيود المتعلقة بها.

وبمقتضى هذا المرسوم سيتم،تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية للمرة الثالثة، وذلك ابتداء من يوم غد الأربعاء 10 يونيو 2020 في السادسة مساء إلى غاية يوم 10 يوليوز 2020 في الساعة السادسة مساء.

و يأتي ذلك، بعد أن عدل المجلس الحكومي في مشروع المرسوم الذي تقدم به وزير الداخلية، عبد الواحد لفتيت، وعوض التمديد إلى غاية 8 غشت سيتم التمديد إلى 10 يوليوز مع التخفيف التدريجي للحجر الصحي وذلك حسب الوضعية الوبائية للأقاليم.

و يشكل مشروع المرسوم، الذي قدمه وزير الداخلية، عبد الواحد لفتيت، السند القانوني، من أجل اتخاذ التدابير المناسبة، والملائمة لإعلان حالة الطوارئ الصحية في أي جهة، أو عمالة، أو إقليم، أو جماعة، أو بمجموع أرجاء التراب الوطني عند الاقتضاء.

ونص مشروع المرسوم على أنه يجوز لولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، كل في نطاق اختصاصه الترابي، أن يتخذوا في ضوء المعطيات نفسها كل تدبير من هذا القبيل على مستوى عمالة أو إقليم أو جماعة أو أكثر.

وكانت الحكومة أقرت حالة الطوارئ إلى حدود 10 يونيو، إذ صادقت على مرسوم يتعلق بإعلان حالة الطوارئ الصحية في سائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...