[Desktop] 970*90
[Mobile] Banner 300×250

رئيس الحكومة الإسبانية سانشيز يشيد بتعاون المغرب في مكافحة الهجرة غير النظامية

الداخلة الرأي: متابعة

أفادت مصادر صحفية اسبانية، أن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، تجاهل بشكل تام الاتهامات التي أطلقتها العديد من الأطراف السياسية في الجارة الشمالية مؤخرا ضد المغرب، بخصوص محاولات الهجرة غير النظامية نحو إسبانيا، خاصة إلى جزر الكناري، مشيدا بالمقابل بدور المملكة المغربية في مكافحة هذه الظاهرة.

وحل سانشيز، أول أمس الثلاثاء، بجزر الكناري حيث التقى برئيس الحكومة المحلية، أنخيل فيكتور توريس، لبحث عدد من القضايا، وأبرزها قضية الهجرة، خاصة بعد تدفق العشرات من المهاجرين على الجزر في الأيام القليلة الماضية.

وقال سانشيز في تصريح إعلامي خلال هذه الزيارة، إن تدفقات الهجرة غير النظامية على إسبانيا تُسجل منحى تراجعي مقارنة بالسنوات الماضية، مشيرا إلى أهمية دعم التعاون مع البلدان المعنية كالمغرب وبلدان إفريقية عديدة من أجل مكافحة هذه الظاهرة.

كما أشار سانشيز، حسب المصادر ذاتها، إلى الإحصائيات التي كشفت عنها وزارة الداخلية الإسبانية في اليومين الماضيين، والتي أحصت فيها وصول 18 ألف و147 مهاجرا سريا إلى التراب الإسباني خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير إلى غاية 15 غشت الجاري، مسجلة تراجعا بنسبة 1 بالمائة مقارنة بما تم تسجيله العام الماضي خلال نفس الفترة.

وقال سانشيز بأن حكومته تعمل على تعزيز التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الهجرة السرية، مشيرا إلى زيادة القيمة المالية من طرف الاتحاد الأوروبي لمساعدة الرباط في هذا المجال.

وفي هذا السياق، خصص الاتحاد الأوروبي 500 مليون أورو لفائدة المملكة المغربية، من أجل مساعدة الرباط على مكافحة الهجرة غير النظامية التي تطرق الأبواب الأوروبية انطلاقا من بلدان إفريقية.

وحسب يومية “إل باييس” الاسبانية، فإن الاتحاد الأوروبي قرر رفع الميزانية المخصصة للمغرب للتصدي للهجرة السرية، بنسبة 50 بالمائة، وستُمنح للمغرب خلال الفترة الممتدة إلى غاية سنة 2027، وستشمل دعم المغرب في حماية الحدود وتوفير الإمكانيات اللازمة لتقوية قدرات القوات الأمنية والتنسيق في التحقيقات، إضافة إلى مكافحة شبكات التهجير السري.

ويأتي اتفاق الاتحاد الأوروبي على دعم المغرب بهذا المبلغ الهام، بعد المأساة الكبيرة التي عرفتها حدود مليلية المحتلة في أواخر يونيو الماضي، عندما لقي أكثر من 20 مهاجرا غير نظامي ينحدرون من دول جنوب صحراء إفريقيا مصرعهم خلال محاولة عنيفة لتجاوز الجدار الحدودي بين المغرب ومليلية المحتلة.





شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...
[Mobile] Banner 300×250
[Mobile] Banner 300×250