وزير الداخلية،يراسل ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم بشأن فتح باب الترشح لرئاسة المجالس ابتداء من السبت

الداخلة الرأي: هسبريس

بعد انتهاء الانتخابات التشريعية والجماعية والجهوية، تدخل الأحزاب مرحلة وضع الترشيحات الخاصة بمرشحيها لرئاسة مجالس الجهات والجماعات والأقاليم.

وحسب ما أعلنته وزارة الداخلية، ينطلق يوم غد السبت موعد إيداع الترشيحات لرئاسة مجالس الجهات، حسب ما ينص عليه القانون.

وراسل عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمال المقاطعات بخصوص الإجراءات المتعلقة بانتخاب رؤساء مجالس الجهات والجماعات ونوابهم وكتاب هذه المجالس ونوابهم.

وأعلنت برقية الداخلية أن تاريخ إيداع الترشيحات لرئاسة المجلس يبتدئ من يوم السبت 11 شتنبر الجاري إلى غاية يوم الأربعاء الـ15 من الشهر ذاته.

وأشارت البرقية سالفة الذكر إلى أن فترة دعوة أعضاء المجالس المذكورة وانعقاد جلسة انتخاب الرئيس ونوابه وكاتب المجلس ونائبه تمتد من 16 إلى 25 شتنبر الجاري، وفقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات والقانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات.

وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج هذه الانتخابات وحصل على 9995 مقعدا على مستوى مجالس الجماعات والأقاليم، متبوعا بالأصالة والمعاصرة الذي حصل على 6210 مقاعد، يليه حزب الاستقلال الذي ظفر بـ5600 مقعد، ثم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي أحرز على 2415 مقعدا، يليه حزب الاتحاد الدستوري بـ1626 مقعدا، ونال حزب التقدم والاشتراكية 1532 مقعدا.

أما حزب العدالة والتنمية فقد كانت هزيمته ساحقة حتى على مستوى هذه الانتخابات، بحصوله على 777 مقعدا فقط؛ بينما تتقاسم بقية الأحزاب 1525 من المقاعد.
وعلى مستوى مجالس الجهات، كانت الصدارة أيضا لحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على 196 مقعدا، متبوعا بالاستقلال بـ144 مقعدا، فالتقدم والاشتراكية بـ29 مقعدا، ثم العدالة والتنمية بـ18 مقعدا؛ بينما حصلت الأحزاب السياسية الأخرى على 23 مقعدا.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...