إطلاق منصة الشباب بالعيون

الداخلة الرأي :

تم، اليوم الاثنين بالعيون، إطلاق منصة الشباب، بهدف دعم قابلية التشغيل لدى الشباب ومواكبتهم من أجل إحداث المشاريع.

ويندرج إحداث هذه المنصة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، لاسيما برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، الذي يهدف إلى تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للساكنة المعوزة، خاصة الشباب، من خلال المواكبة في التشغيل وريادة الأعمال ودعم المشاريع المندرجة في إطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وتعد هذه المنصة، التي خصص لها غلاف مالي سنوي قدره 3.58 مليون درهم، ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة الجنوب والمجلس الإقليمي للعيون وجمعية الجنوب للتنمية والجمعية المغربية للتنمية البشرية والإدماج الاقتصادي. وتتوفر المنصة على فضاءات عمل مشتركة تتيح للشباب الولوج إلى المعلومات وفرص الشغل في مجال قابلية التشغيل، بالإضافة إلى دعم ريادة الأعمال.

ويتعلق الأمر بأربع فضاءات، وهي فضاء الاستقبال والاستماع لاستقبال الشباب وتلبية تطلعاتهم في ما يخص إيجاد فرص الشغل المتاحة وآليات إحداث المقاولات، وفضاء لتوجيه الشباب نحو فرص التكوين الملائمة والمستجيبة لطموحاتهم ومشاريعهم المهنية (مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، القطاع الخاص…)، وفضاء المواكبة لتحسين قابلية التشغيل ومواكبة الشباب للولوج إلى سوق الشغل من خلال تعزيز قدراتهم للحصول على فرص الشغل وتعزيز ريادة الأعمال والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

كما تمكن المنصة الجمعيات من فضاء يتيح لها تطوير مهارات أعضائها لإعداد مشاريعهم عبر تنظيم ورشات ومنتديات لتقوية القدرات.

ترأس حفل إطلاق هذه المنصة والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، ورئيس جماعة العيون مولاي حمدي ولد الرشيد، ورئيس المجلس الإقليمي للعيون مولود علوات.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...