ملتقى تكويني بالداخلة حول التقنيات التربوية في علم الفلك

الداخلة الرأي :

 

سيستفيد أساتذة وطلبة من جهة الداخلة – وادي الذهب، خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 10 يناير الجاري، من تكوين في التقنيات التعليمية في علم الفلك، وذلك في إطار النسخة الأولى لملتقى الفلك “Astro Eveil 2021”.

ويهدف هذا البرنامج، المنظم من طرف مؤسسة (Hightech Payment Systems) وشركة تيتريت لاند، بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة – وادي الذهب، إلى إدخال تقنيات جديدة في مجال التربية والتعليم، من خلال إدراج علم الفلك في الوسط المدرسي والتربوي.

وتستهدف هذه المبادرة حوالي ثلاثين أستاذا من جميع التخصصات، بالإضافة إلى 600 تلميذ وتلميذة من مختلف المؤسسات التعليمية التابعة للجهة (مجموعتان).

ووفقا للمنظمين، يوفر البرنامج تكوينا للأساتذة في مجال الاستخدام السليم للموارد الفلكية في برامجهم العلمية، مع تشجيعهم على إنشاء أندية لعلم الفلك.

كما يهدف هذا المشروع ذو البعد الوطني الشامل إلى تعريف التلاميذ بعلم الفلك، من خلال تزويد نادي الفلك بجهاز تلسكوب، تشجيعا لهم على استدامة مختلف الأنشطة والمبادرات في هذا المجال.

ويندرج هذا الحدث العلمي في إطار جهود الوزارة الوصية وشركائها لتشجيع الابتكار وتحديث النظام التربوي، بهدف تمكين الشباب من الاستفادة من فرصة أفضل للاندماج ومواكبة التحولات والاحتياجات المستقبلية.

وتتماشى الرؤية الاستراتيجية لهذا البرنامج أيضا مع المخطط الإستراتيجي 2020-2021 للاتحاد الفلكي الدولي، الذي يدعو إلى إدراج علم الفلك، على مستوى مناسب، في المناهج الدراسية لجميع البلدان.

ويشمل هذا التكوين التقنيات التربوية في علم الفلك، تحت إشراف أساتذة وباحثين مرموقين، ومواضيع مختلفة تتعلق برصد السماء، والنيازك، واكتشاف الكواكب الخارجية باستخدام SalsaJ والكشف عن الكويكبات بواسطة Astrometrica.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...