تكلفة المشاريع التنموية التي تم تدشينها بمناسبة عيد الاستقلال بلغت 46 مليار و التي تدخل في عقد برنامج التنمية المندمجة الخاص بجهة الداخلة – وادي الذهب

الداخلة الرأي متابعة

 

في إطار تخليد الذكرى ال 65 لعيد الاستقلال قام مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب بتدشين أو إعطاء انطلاقة وزيارة أوراش لللعديد من المشاريع المهمة بإقليم وادي الذهب، والتي تدخل في عقد برنامج التنمية المندمجة الخاص بجهة الداخلة – وادي الذهب ، وكذا برنامج التنمية الجهوية PDR ، بتكلفة مالية تناهز 465 مليون درهم منها 380 مليون مساهمة من الجهة أي ما يعادل 83 % من المبلغ الإجمالي .
وتهم هذه المشاريع القطاعات التالية :
– السكن الاجتماعي :
بناء 402 وحدة سكنية و 54 محل تجاري بمركز تاورطة بمدينة الداخلة و بناء 50 وحدة سكنية بمركز بئر انزران.
بكلفة إجمالية تقدر ب 224 مليون درهم .
– تأهيل المنطقة الصناعية السلام بالداخلة بكلفة 130 مليون درهم .
– الطرق القروية الرابطة بين مراكز الجماعات الترابية بئر انزران – أم ادريكَة – اكَليبات الفولة ، على طول إجمالي 62 كلم بكلفة تناهز 80 مليون درهم .
– قطاع الماء : حفر ثقب ارتوازي على عمق 1500 متر لتزويد مركز إموطلان بالجماعة الترابية بئر انزران بالماء الصالح للشرب بكلفة مالية تقدر ب 12.5 مليون درهم.
– قطاع الصناعة التقليدية : بناء وتجهيز دار الصانعة وتوزيع المعدات التقنية لفائدة الصناع التقليديين في مجال النجارة والجلد، بكلفة مالية تقدر ب 2,7 مليون درهم.
– تهيئة الفضاءات العمومية والأماكن الترفيهية والسياحية : تهيئة كورنيش أم لبير بكلفة مالية تقدر ب 16 مليون درهم .
هذه الأوراش التنموية الهامة التي تشهدها الجهة اليوم، ستمكن من تعزيز وتطوير البنيات التحتية والمرافق الاقتصادية والاجتماعية ومواكبة المراكز الصاعدة بالجهة، وذلك في إطار الدينامية التنموية التي انخرطت فيها جهة الداخلة – وادي الذهب، لتنزيل مشاريع وبرامج النموذج التنموي الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...