ابتداء من اليوم… ستعرف أثمنة السجائر عدة تغييرات

الداخلة الرأي / متابعة

 

ابتداء من اليوم ، الخميس 6 غشت الجاري ، ستعرف أثمنة السجائر عدة تغييرات وذلك بحسب قرار جديد لمديرية الجمارك والضرائب الغير مباشرة ، الذي يقضي باعادة تقييم لائحة أثمنة السجائر ضمن التعديلات المقترحة على قانون المالية المعدل في اطار تدبير تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني.

الدورية التي اطلعت عليها 2M.ma ، تتحدث عن الضرائب الغير مباشرة المفروضة على قائمة السجائر وعلى ثمن الجديد المقترح على لبيعها للعموم .

وترتكز الوثيقة في شرعيتها على قرار لوزير الاقتصاد والمالية رقم 2104-20 وهو قرار وزاري قيد النشر بالجريدة الرسمية ، فضلا عن دوريتين سابقتين بتاريخ 2 يناير و30 مارس الماضي.

ووفق الدورية الموقعة من طرف مدير مديرية الجمارك والضرائب الغير مباشرة ، ستدخل هذه التعديلات الخاصة بالتضريب على السجائر واثمنتها حيز التنفيذ ابتداء من يومه الخميس السادس من غشت الجاري .

المعطيات الرقمية الخاصة باستهلاك المغاربة، تقدر انتشار التدخين بنسبة 18%لدى المغاربة البالغين 15 سنة فما فوق، وبنسبة 41%تقريبا لدى الساكنة التي تتعرض للتدخين السلبي، حيث ويعد المغرب أحد أكبر مستهلكي الدخان في المنطقة المتوسطية، حيث يستهلك ما يزيد عن 15 مليار سيجارة في العام.

وبحسب مديرية الجمارك والضرائب الغير مباشرة، بلغ حجم إيرادات ضريبة الاستهلاك الداخلي على التبغ فى المغرب السنة الماضية ، ما مجموعه 11.34 مليار درهم .



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...