لقاء تواصلي بالداخلة حول البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات

الداخلة : الإثنين 06 أبريل 2020 01:49



أضيف في 21 فبراير 2020 الساعة 22:27

لقاء تواصلي بالداخلة حول البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات


الداخلة الرأي : و م ع

 

انعقد، اليوم الجمعة بالداخلة، لقاء تواصلي حول البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات "انطلاقة"، من أجل بحث وسائل تنفيذه على مستوى جهة الداخلة - وادي الذهب.

ويعد هذا اللقاء، الذي ترأسه والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، بحضور عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، فرصة لتقديم برنامج "انطلاقة" لدعم وتمويل المقاولات، واستعراض الوسائل الكفيلة بتسهيل تنفيذه جهويا.

وفي كلمة بهذه المناسبة، قال السيد بنعمر إن هذا اللقاء يأتي في ظرفية مهمة وخاصة، يميزها الانكباب الفعلي والجدي من جميع المتدخلين (إدارات عمومية ومؤسسات عمومية وقطاع البنكي) على تنزيل التعليمات الملكية السامية في مجال دعم المقاولات الصغرى.

وفي هذا الإطار، أوضح السيد بنعمر أن دعم المقاولات الصغرى يرتكز على برنامج مكون من عرض تمويل ومواكبة بشروط جد تفضيلية يستهدف الشباب حاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين المسجلين في السجل الوطني والمقاولات الصغيرة والحرفيين، إضافة إلى التعاونيات.

وأبرز أن غلافا ماليا مهما تم رصده لإنجاح هذا البرنامج وفق جدولة زمنية محددة حيث رصدت غلاف 08 مليارات درهم خلال السنوات الثلاث القادمة، منوها بالتزام القطاع البنكي المغربي لإنجاح هذا البرنامج، من خلال مجموعة الإجراءات التي تهم نسبة الفائدة والضمانات، وكذا عبر تفعيل آليات المواكبة والمصاحبة التي تشكل إحدى مفاتيح نجاح هذه العملية.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات والتدابير ستمكن حتما من تقديم جيل جديد من منتوجات الضمان والتمويل لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والشباب حاملي المشاريع في العالم القروي، وبالتالي إطلاق دينامية جديدة تدعم المبادرة المقاولاتية، وذلك لتعزيز الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب في المجالين القروي والحضري.

من جهته، أشار مدير المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة - وادي الذهب، منير هواري، إلى أن هذا اللقاء يمثل مناسبة لإطلاع الشباب على البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات الذي يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، مشيرا إلى أنه يوفر للشباب حاملي المشاريع العديد من المزايا، من أجل تشجيعهم على ريادة الأعمال.

وأضاف السيد هواري أن "المركز الجهوي للاستثمار يضطلع بدور أساسي ويعمل بتنسيق مع مختلف المتدخلين لضمان تتبع ومواكبة هذا البرنامج"، مؤكدا أن حاملي المشاريع سيستفيدون من مواكبة مسبقة من أجل دراسة مشاريعهم الاستثمارية حتى يتمكنوا من الاستفادة من التمويل البنكي والمواكبة البعدية عند إرساء المشاريع على أرض الواقع.






وأوضح، في هذا الإطار، أنه سيتم إحداث لجنة جهوية للتنسيق والمواكبة لضمان نجاح هذا البرنامج، موضحا أن هذه اللجنة التي يترأسها المركز الجهوي للاستثمار، ستضطلع، على الخصوص، بضمان التكوين وتنفيذ المشروع ووضع خطة العمل، وكذا المساعدة في إعداد ملف القرض. وأضاف أن هذه اللجنة الجهوية ستتكون من أعضاء ينتمون إلى بنك المغرب، والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وصندوق الضمان المركزي.

من جانبه، أشار مدير مركب الداخلة التابع لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، سيدي الغازي برا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المكتب، باعتباره، عضوا في لجنة القيادة للبرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، سينظم دورات تكوينية في المجال لفائدة الطلبة المتدربين الذين حصلوا على شهاداتهم.

وسجل السيد برا أنه سيتم إنشاء شبابيك للمواكبة تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على مستوى معاهد التكوين المهني على الصعيد الجهوي لضمان مواكبة قبلية لفائدة حاملي المشاريع ومواكبة بعد إحداث مقاولاتهم. يشار إلى أن هذا البرنامج جاء بتحفيزات مهمة، بحيث سيتم ولأول مرة تطبيق معدل فائدة جد تفضيلي للفئات المستهدفة والذي لن يتجاوز 2 في المئة بالنسبة للمقاولات في المجال الحضري ومعدل فائدة بنسبة 1.75 في المئة بالنسبة للمقاولات في المجال القروي.

وسيتم تنزيل وأجرأة هذا البرنامج وفق ثلاث منتوجات بنكية جديدة لفائدة المقاولات المنشأة حديثا والمصدرة، ويتعلق الأمر ب "ضمان انطلاق" لفائدة حاملي المشاريع (المجال الحضري)، و"ضمان انطلاق المستثمر القروي" لحاملي المشاريع بالعالم القروي، و"ستارت - المقاولات الصغيرة جدا" لتمويل حاملي المشاريع عن طريق تسبيق ي ؤدى بعد خمس سنوات بدون فائدة.

وجرى هذا اللقاء بحضور رؤساء وأعضاء الجماعات الترابية والغرف المهنية والمؤسسات البنكية المحلية وممثلي المقاولات والجمعيات، وكذا رؤساء المصالح الخارجية.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
عمالة أوسرد...عملية توزيع المساعدات الغذائية تهدف إلى تخفيف معاناة الأسر الفقيرة والهشة بمراكز الإقليم
اللائحة الكاملة للسجناء الذين استفادو من العفو الملكي بالسجن المحلي الداخلة
تحاليل سلبية تُبعد شبح فيروس ''كورونا'' عن مدينة الداخلة
سلطات الداخلة...تضع وحدة بنكية متنقلة وبقال متنقل بالنقطة الكيلومترية 40 خاص بساكنة الارياف والبوادي بالجهة
توقيف 32 مرشحا للهجرة السرية من إفريقيا جنوب الصحراء بالداخلة
الجسم الإعلامي بجهة الداخلة يصدر بيان استنكاري مشترك
فيروس كورونا...السلطات الإقليمية بأوسرد تطلق حملة واسعة لتطهير وتعقيم مركز بئر كندوز ومعبر الكركرات الحدودي
بالفيديو : مؤسسة الكينغ البيلاجيك تطلق حملة تضامنية واسعة مع ساكنة بوادي جهة الداخلة بالمواد الغذائية الاساسية
بلاغ : الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة الداخلة وادي الذهب
بالصور : حملة طبية لفائدة ساكنة مركز أوسرد والبوادي المجاورة