افتتاح ست قنصليات في الأقاليم الجنوبية يعيد إحياء دور المغرب الجيوسياسي

الداخلة : الخميس 02 أبريل 2020 17:51



أضيف في 21 فبراير 2020 الساعة 19:02

افتتاح ست قنصليات في الأقاليم الجنوبية يعيد إحياء دور المغرب الجيوسياسي


الداخلة الرأي :و م ع

 

كتبت صحيفة "بولتيكامينتو كوريتو" الإيطالية ، اليوم الجمعة، أن افتتاح ست قنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة يعيد إحياء الدور الجيوسياسي للمغرب ، مبرزة في هذا الصدد الافتتاح الرسمي للقنصلية العامة لجمهورية كوت ديفوار يوم 18 فبراير الجاري في العيون.

وذكرت اليومية الإيطالية بتأكيد السيد علي كوليبالي ، وزير الاندماج الإفريقي وإيفواريي الخارج ، أن افتتاح قنصلية عامة لبلاده بالعيون "يتوافق مع منطق التاريخ" ويتناغم مع موقف جمهورية كوت ديفوار الراسخ بخصوص مغربية الصحراء، وبأن كوت ديفوار ترفض أي إملاءات تخص توجهها في مجال العلاقات الدولية، وأن قرارها فتح قنصلية عامة بالعيون هو فعل "سيادي منسجم مع مصالحها وقيمها"، معتبرة أن هذا التصريح يمثل " نموذجا ليس فقط للحزم، وإنما أيضا للرؤية الإستراتيجية لكوت ديفوار اتجاه المغرب وأقاليمه الجنوبية".






واعتبرت أن هذه المنطقة من المغرب ليست فقط محورا لإفريقيا ولكن أيض ا قطب رحى لتوطيد العلاقات التي تجمع بين منطقة البحر الأبيض المتوسط وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء ، مسجلة أن الأقاليم الجنوبية المغربية هي في الواقع مركز جغرافي داخل عالم متعدد الأقطاب بشكل متزايد، حيث سيكون المغرب بالتأكيد فاعلا رائدا فيه بفضل حكمة جلالة الملك محمد السادس وسياسته الخارجية المتبصرة.

وأكدت " بولتيكامينتو كوريتو" أنه لذلك" نجدد بقوة دعوة السياسيين الإيطاليين والسلطات الجهوية الإيطالية لتعزيز علاقاتهم مع المغرب وفتح مكاتب تمثيلية في المناطق الجنوبية للمغرب لفتح آفاق المستقبل أمام إيطاليا والشركات الإيطالية" .

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
محاربة فيروس كورونا.. إخلاء أكبر سوق شعبي بالعيون
والي جهة العيون يعطي تعليماته بإغلاق الحدود الشمالية للعيون بحواجز رملية
أحمد الصلاي رئيس مجلس دار الشباب ام التونسي بجهة الداخلة يدعوا فعاليات المجتمع المدني الى المساهمة بقوة في صندوق جائحة كورونا
العيون-الساقية الحمراء.. الطب العسكري يقدم إسهامه القيم لمكافحة فيروس كورونا
قناتا ''الأمازيغية'' و''العيون'' ستشرعان في بث دروس التلفزة المدرسية
الداخلة الرأي تنعي الام الفاضلة مغلي منت احبياب ولد الحبشي ام اهل عائلة كورينا
المجالس المنتخبة بالعيون تساهم برواتبها الشهرية لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا
رئيس وأعضاء غرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية يساهمون بمبلغ مليون درهم لفائدة “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا
المغرب يغلق معبر الكركرات تجنباً لدخول مصابين بكورونا !
تسجيل 6 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا بالمغرب ضمنهم حالة بمدينة بكلميم ليصل العدد 44 حالة