انعقاد الاجتماع الأول للمجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة - وادي الذهب

الداخلة : السبت 18 يناير 2020 17:45



أضيف في 5 دجنبر 2019 الساعة 23:48

انعقاد الاجتماع الأول للمجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة - وادي الذهب


الداخلة الرأي :

 

 

 

انعقد، اليوم الخميس بالداخلة، الاجتماع الأول للمجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة - وادي الذهب، وذلك في إطار الانطلاقة العملية لتفعيل القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، ودخوله حيز التنفيذ.

وفي كلمة افتتاحية، قال رئيس المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار للداخلة - وادي الذهب، والي الجهة وعامل إقليم وادي الذهب، السيد لمين بنعمر، إن هذا الاجتماع يدشن اليوم لدخول هذا القانون حيز التنفيذ وتحويل المراكز الجهوية للاستثمار إلى مؤسسات عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، ومنفتحة على مختلف الفاعلين الجهويين في القطاعين العام والخاص.

وأوضح السيد بنعمر أن هذه المراكز الجهوية للاستثمار ستعتمد، في صيغتها الجديدة، على مبادئ الحكامة التشاركية وأساليب التدبير العصري في أنشطتها، كما سترتكز على هيكلة متطورة وحديثة، من خلال إحداث قطبين رئيسيين، هما قطب دار المستثمر، وقطب التحفيز الترابي.

وأضاف أن هذا الإصلاح، الذي يهم إعادة هيكلة المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار وتبسيط المساطر والإجراءات المرتبطة بملفات الاستثمار، سيمكن هذه المراكز من الاضطلاع بدور المحفز والمسهل للاستثمار ودعم المقاولات، لاسيما الصغرى منها والمتوسطة. وأشار إلى أن هذا القانون يستهدف كذلك توسيع نطاق المراكز الجهوية للاستثمار لتشمل تسهيل الاستثمار وتطوير العرض الترابي وجلب الاستثمارات المنتجة للثروة والمحدثة لمناصب الشغل، بالإضافة إلى المواكبة الشاملة للمقاولات، وتلك التي تواجه صعوبات في أنشطتها.






من جهته، قال المدير الجديد للمركز الجهوي للاستثمار للداخلة - وادي الذهب، السيد منير الهواري، في تصريح للصحافة، إن الاجتماع يهم تفعيل أشغال المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار في صيغته الجديدة التي تأتي انسجاما مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تشجيع الاستثمار والرفع من مردودية الإدارات العمومية في مواكبة مشاريع المستثمرين وتقريب الإدارة من المواطنين، وكذا في سياق تنزيل الجهوية الموسعة. وأوضح أن هذا الاجتماع يروم كذلك تسليط الضوء على الهيكلة الجديدة للمراكز الجهوية للاستثمار والتعريف بالمهام المنوطة بها والخدمات الجديدة التي ستوفرها، وكذا طريقة تدبير هذه الهيكلة وتفعيلها، مؤكدا على ضرورة تضافر جهود جميع الفاعلين والشركاء لإنجاح هذه الصيغة الجديدة دعما لأسس التنمية بجهة الداخلة - وادي الذهب.

وأشار إلى أنه سيتم العمل على عدد من الأهداف، منها تبسيط المساطر ومواكبة المستثمرين في دراسة مشاريعهم خلال جميع مراحل المشروع وإلى غاية إنجازه على أرض الواقع، مبرزا أن هذه الإجراءات تتوخى الرفع من إنتاجية الجهة، والمساهمة في بلورة النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. وتضمن جدول أعمال اجتماع المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار للداخلة - وادي الذهب الدراسة والمصادقة على مجموعة من القرارات التي تهم حصر مشروعي ميزانيتي 2019 و2020، وحصر المخطط التنظيمي الذي يحدد بنيات المركز التنظيمية واختصاصاتها، وحصر النظام الأساسي الخاص بمستخدمي المركز، وحصر النظام الذي تحدد بموجبه شروط وأشكال إبرام الصفقات، فضلا عن إحداث لجنة للتدقيق وتعيين أعضائها وتحديد اختصاصاتها وكيفيات سيرها، واعتماد النظام المرجعي للمراقبة الداخلية للمركز.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
رسالة إلى ليلى أوعشي الجسم الصحفي المهني بالدخلة غير تابع لولاية جهة الداخلة وادي الذهب
ناصر بوريطة يؤكد من الداخلة أن جمهورية غينيا كوناكري لها دور أساسي في عودة المملكة المغربية للإتحاد الإفريقي
الداخلة...ناصر بوريطة ونظيره الغيني مامادي توري يجريان مباحاث لتطوير العلاقات المغربية الغينية في سياق إنفتاح المغرب على عمقه الإفريقي
بالصور..إفتتاح القنصلية العامة لجمهورية غينيا كوناكري بالداخلة
تجميد أنشطة العصبة الجهوية للداخلة وادي الذهب لكرة القدم +وثيقة
عاجل...تأجيل الجمع العام للعصبة الجهوية للداخلة ووادي الذهب لكرة القدم +وثيقة
تفريخ الأندية الرياضية وأزمة الملاعب بجهة الداخلة وادي الذهب
غينيا كوناكري تفتتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة
صراع المحيطات '' الهبزة'' يتهم '' السنتيسي'' بالسرقة والتزوير في محرر بنكي
الداخلة...إتلاف محجوزات ممنوعة ومخدرات ومواد محظورة ومواد غذائية فاسدة