لجنة تتبع مصايد الأخطبوط تأجل موعد إنطلاقة الموسم الشتوي إلى مطلع سنة 2020

الداخلة : الجمعة 03 أبريل 2020 17:24



أضيف في 3 دجنبر 2019 الساعة 17:38

لجنة تتبع مصايد الأخطبوط تأجل موعد إنطلاقة الموسم الشتوي إلى مطلع سنة 2020


الداخلة الرأي : البحر نيوز

 

 

حسم لقاء لجنة تتبع مصايد الأخطبوط في تأجيل موعد إنطلاقة الموسم الشتوي  لصید هذا النوع من الرخويات إلى مطلع سنة 2020 ، بعد أن كان مقررا له منتصف شهر دجنبر 2019.

ولم تشهر وزارة الصيد موعد انطلاق الموسم الجديد، فيما أكدت تصريحات متطابقة لجهات حضرت اللقاء ، أن الموعد سيكون  في الأيام الثلاثة الأولى من بداية السنة الجديدة.

وإلتقط الحاضرون مجموعة من الإشارات إستنادا للمؤشرات المقدمة من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد  خلال اللقاء، إذ أكد بأن هناك تطور مهم في الكتلة الحية وبأحجام مهمة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. إذ أكدت ذات المصادر التي حضرت اللقاء نقلا عن المعهد ، أن هذا الموسم سيتميز بالوفرة خصوصا بالمصايد الأطلسية ، على عكس  المصايد المتوسطية التي تعرف إنتشارا كبيرا لصغار الأخطبوط.






ورغم الإشارات الملتقطة من طرف الفاعلين المهنيين ، فإن عدد منهم لم يخفي توجسه  من إستمرار وزارة الصيد  في مواصلة سياستها التقشفية،  حتى وإن كان ذلك سيكون بشكل أخف مقارنة مع الموسمين الآخيرين. خصوصا وأن الوزارة تخشى تدهور مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي من جهة ، وتتطلع أيضا للتحكم في العرض  بما يضمن توهج الأثمنة ، التي تعرف تذبذبا على مستوى السوق العالمية.

وبالعودة إلى إجتماع لجنة التتبع ، فقد أشارت المصادر أن اللقاء  شهد لحظات متوثرة إلى حدود الخروج عن النص بين بعض الفاعلين ،  خصوصا بين كمال صبري رئيس الغرفة الأطلسية الشمالية وعبد الكريم فوطات رئيس الكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي ، ما جعل  الكاتبة العامة تهدد بمغادرة الإجتماع في مناسبتين.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
بوجدور .. فتح بحث قضائي في حق ممرضة يشتبه في تورطها في نشر تسجيل صوتي يتضمن أخبارا زائفة وإفشاء للسر المهني
محاربة فيروس كورونا.. إخلاء أكبر سوق شعبي بالعيون
والي جهة العيون يعطي تعليماته بإغلاق الحدود الشمالية للعيون بحواجز رملية
أحمد الصلاي رئيس مجلس دار الشباب ام التونسي بجهة الداخلة يدعوا فعاليات المجتمع المدني الى المساهمة بقوة في صندوق جائحة كورونا
العيون-الساقية الحمراء.. الطب العسكري يقدم إسهامه القيم لمكافحة فيروس كورونا
قناتا ''الأمازيغية'' و''العيون'' ستشرعان في بث دروس التلفزة المدرسية
الداخلة الرأي تنعي الام الفاضلة مغلي منت احبياب ولد الحبشي ام اهل عائلة كورينا
المجالس المنتخبة بالعيون تساهم برواتبها الشهرية لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا
رئيس وأعضاء غرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية يساهمون بمبلغ مليون درهم لفائدة “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا
المغرب يغلق معبر الكركرات تجنباً لدخول مصابين بكورونا !