إقليم العيون .. اطلاق مشاريع تنموية ب احتفاءا بالذكرى ال 44 للمسيرة الخضراء

الداخلة : الخميس 14 نوفمبر 2019 12:22



أضيف في 4 نونبر 2019 الساعة 20:50

إقليم العيون .. اطلاق مشاريع تنموية ب احتفاءا بالذكرى ال 44 للمسيرة الخضراء


الداخلة الرأي:

 

تم اليوم الاثنين بالعيون، إطلاق عدة مشاريع تنموية سوسيو-اقتصادية، تخليدا للذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء.

هكذا أعطى والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، بحضور رئيس المجلس الجهوي، سيدي حمدي ولد الرشيد، ، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية، انطلاقة أشغال تهيئة مدينة الوفاق لتشمل حي الوحدة الشطر الأول والثاني، وتجزئة الأمل 1 و 2 و 3، بالإضافة إلى تجزئة الوفاق.

وعبأ المشروع الذي يستهدف 1500 مسكن، أي 34 ألف و220 وحدة سكنية، وما مجموعه 137 ألف نسمة، غلافا ماليا قدر في 260 مليون درهم.

ويروم المشروع الذي يعد ثمرة شراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وولاية العيون-الساقية الحمراء، والجماعة الترابية العيون، بالإضافة إلى شركة العمران/الجنوب، تحسين ظروف عيش الساكنة والرفع من مستوى البنية التحتية الأساسية.

كما يتوخى ذات المشروع الذي يهدف إلى تكسية الطرق بالمغلف الحام وإعادة تأهيل شبكة الإنارة العمومية، فضلا عن إعادة تأهيل شبكة الماء والصرف الصحي، تعزيز مؤشرات التنمية البشرية وتحسين الخدمات وتعزيز سلامة الساكنة، وكذا الرفع من مستوى الحركية وتنشيط الفضاءات العمومية.

وبمدينة 25 مارس، أعطى عامل إقليم العيون أيضا انطلاقة أشغال مشروع إعادة هيكلة شبكة الإنارة العمومية بغلاف مالي قدر في 7.67 مليون درهم، في مدة إنجاز تمتد لـ8 أشهر، والذي يستهدف 4850 وحدة سكنية، أي ما يناهز 19 ألف و 400 نسمة.

ويروم المشروع الذي يعد نتاج شراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وولاية جهة العيون-الساقية الحمراء، والجماعة الترابية للعيون، وشركة العمران-الجنوب، إعادة تأهيل وتقوية شبكات الإنارة العمومية والمساهمة في التنمية المستدامة وفي النجاعة الطاقية، بالإضافة إلى تعزيز مؤشرات التنمية البشرية وجودة الحياة بحي الوفاق.






وبمستشفى الحسن بالمهدي، دشن عامل إقليم العيون ثلاث قاعات للتعقيم، تعد ثمرة شراكة بين ولاية جهة العيون الساقية الحمراء والمديرية الجهوية للصحة وشركة الضحى، بغلاف مالي قدرت أشغاله في 775 ألف و 731 درهم، فيما عبأت تجهيزاته الطبية 12 مليون و 500 ألف درهم.

وبذات المستشفى جرت توسعة مصلحة طب الأطفال، الذي تعد نتاج شراكة وتعاون بين وزارة الصحة وشركة فوسبوكراع المكتب الشريف للفوسفاط، بالإضافة إلى ولاية الجهة والمديرية الجهوية للصحة، بغلاف مالي قدرت أشغاله في 456 ألف درهم، فيما بلغت كلفة تجهيزاته الطبية 600 ألف درهم.

كما زار الوالي ورش تهيئة القطب الاقتصادي بالعيون السفلى الذي يتضمن بناء فضاء لباعة القرب، وتوسعة وتهيئة السوق، بالإضافة إلى تهيئة المحطة الطرقية.

وبتجزئة القوات المساعدة، زار السيد بكرات ورش بناء مراكز اجتماعية تتمثل في ناد نسوي ودار للشباب وناد ترفيهي للمتقاعدين.

كما زار الوالي ورش بناء مراكز اجتماعية بمحج محمد السادس، وتهم فضاء صحة الشباب وناديا نسويا ودارا للشباب، والتي تبلغ مدة إنجازها 12 شهرا، ودشن نافورتي شارع حبوها وشارع البحرية، بالإضافة إلى حديقة تل الطيور التي تضم بمعمارها المتفرد، حديقة وشلالات، بالإضافة إلى فصائل نادرة من الطيور من قبيل ببغاء الأمازون واليمام.

وبالحي الحسني زار الوالي والوفد المرافق، ورش بناء مركب سوسيو-رياضي يضم بالإضافة إلى ملاعب رياضية، مركزا للأطفال القمريين.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني من 19 إلى 22 دجنبر القادم
تفكيك شبكة متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات وتنظيم الهجرة السرية
الجواهري يسلم ، براءة الوسام الملكي من درجة فارس المنعم به على الأستاذة مريم ماء العينين …
جزر القمر تعلن عن قرب افتتاحها قنصلية عامة بمدينة العيون
ذكرى المسيرة الخضراء: مباراة استعراضية في كرة القدم بالعيون بمشاركة أبرز نجوم العالم
العيون..وضع الحجر الأساس لبناء كلية للطب
ذكرى المسيرة الخضراء.. استحضار الأمجاد واستنهاض الهمم سعيا إلى إعلاء صروح المغرب الحديث
إقليم العيون..إطلاق عدة مشاريع تنموية ببلدية المرسى
العيون..افتتاح المعرض الجهوي للصناعة التقليدية
نصف ماراطون العيون الدولي في دورته 21 يحقق رقمين قياسيين جديدين في فئتي الذكور والاناث