الأمم المتحدة تصادق على رفع تمويل بعثة المينورسو وتُقلص ميزانيات معظم البعثات بإفريقيا

الداخلة : الأحد 20 أكتوبر 2019 14:05



أضيف في 10 يوليوز 2019 الساعة 13:55

الأمم المتحدة تصادق على رفع تمويل بعثة المينورسو وتُقلص ميزانيات معظم البعثات بإفريقيا


الداخلة الرأي:2M

 

صادقت اللجنة الخامسة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الأربعاء الماضي، على رفع ميزانية بعثة المينورسو بالصحراء المغربية، في وقت طال تقليص الميزانيات معظم بعثات حفظ السلام.
وصادقت اللجنة الخامسة على مقترح منح مبلغ 60.4 مليون دولار كميزانية تسيير للمينورسو  برسم سنة 2019-2020, لتحقق المينورسو بذلك ارتفاعا في ميزانيتها السنوية بنسبة 10% مقارنة بميزانية السنة الفائتة, و التي قدرت ب 55.9 مليون دولار.
 و ستتقاسم الدول المشاركة في تمويل المينورسو فيما بينها دفع مبلغ 20.1 مليون دولار للفترة الممتدة من الفاتح يوليوز إلى غاية 31 أكتوبر 2019 و مبلغ 40.3 مليون دولار للفترة الممتدة من الفاتح نوفمبر 2019 إلى 30 يونيو 2020.
هذه المصادقة جاءت خلال اجتماع اللجنة االخامسة المكلفة بمسائل ميزانية بعثات حفظ السلم، إذ قررت اللجنة تخفيض الغلاف المالي المرصود لـ 13 بعثة لحفظ السلم، إذ خصصت 6.5 مليار دولار لتمويل بعثاتها الـ 13 لحفظ السلام, مسجلة بذلك انخفاضا ب 1.8 بالمائة مقارنة بالميزانية السابقة.





و منحت حصة الأسد من الميزانية للبعثة الأممية في جنوب السودان بما قيمته 1.26 مليار دولار, و 1.22 مليار دولار للعمليات في مالي, و 1.08 مليار لجمهورية الكونغو الديمقراطية.
كيف يتم تخصيص ميزانيات بعثات حفظ السلام داخل الأمم المتحدة؟
تستند عمليات نشر عمليات حفظ السلام إلى تفويض من مجلس الأمن، وعلى هذا النحو فهي عبارة عن وثائق استراتيجية تتماشى مع الموارد لتحقيق الأهداف العامة للعملية.
ولكل عملية من عمليات حفظ السلام ميزانيتها وحسابها الخاص الذي يشمل التكاليف التشغيلية مثل النقل واللوجستيات وتكاليف الموظفين مثل المرتبات.
ويقدم الأمين العام مقترح الميزانية إلى اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية، ثم تستعرض اللجنة الاقتراح وتقدم توصيات إلى اللجنة الخامسة التابعة للجمعية العامة، لاستعراضه والموافقة عليه وفي نهاية المطاف، تقر الجمعية العامة الميزانية ككل.
وفي نهاية الدورة المالية، تعد كل عملية لحفظ السلام وتقدم تقرير أداء يبين الاستخدام الفعلي للموارد وينظر في هذا التقرير كذلك وتوافق عليه الجمعية العامة.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
مشروع موازنة 2020 يعرض العفو عن مهربي الأموال للخارج مقابل إعادتها
نزار بركة يقصف حكومة العثماني ويتهمها بتفقير الطبقة المتوسطة
وزارة الإتصال ستوزع على خمس وزارات
الاساتذة المتعاقدون يقررون الدخول في إضراب وطني جديد
أزيد من 82 في المائة من الأسر المغربية عاجزة عن الادخار
السجن لمسؤولين عسكريين بعد اختلاسهم 820 مليونا من التعويضات
الأمم المتحدة..قرار اللجنة الرابعة يجدد الدعم للمسار السياسي الهادف إلى تسوية قضية الصحراء
وضع اللمسات الأخيرة على لائحة تعيين كتاب عامين لتنزيل الجهوية
الأمم المتحدة.. هلال يبرز التطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الأقاليم الجنوبية
عبد النباوي يدعو إلى الانكباب على دراسة التدابير الكفيلة بتنزيل المقتضيات القانونية لتمكين المواطن من الحصول على حقه في المعلومة