موريتانيا.. محمد غزواني يتصدر النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية بنسبة 51.81 في المائة

الداخلة : الثلاثاء 16 يوليو 2019 09:06



أضيف في 23 يونيو 2019 الساعة 23:14

موريتانيا.. محمد غزواني يتصدر النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية بنسبة 51.81 في المائة


الداخلة الرأي : و م ع

 

أظهرت النتائج المؤقتة للدور الأول من الانتخابات الرئاسية بموريتانيا، الذي جرى أمس السبت، احتلال "مرشح الأغلبية"، محمد الشيخ محمد أحمد غزواني، المرتبة الأولى بنسبة 51,82 في المائة من أصوات الناخبين، وفق ما أعلنت عنه اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وأعلنت اللجنة عن هذه النتائج المؤقتة بعد فرز 3764 مكتب تصويت من أصل 3862 مكتبا، مشيرة إلى أن نسبة المشاركة بلغت 58,83 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أن وزير الدفاع السابق محمد غزواني حصل على 470 ألفا و610 أصوات، متبوعا بمرشح حزب (الصواب) البعثي وحركة (إيرا) بيرام الداه اعبيد، الذي صوت لصالحه 169 ألفا و644 ناخبا، أي ما يمثل نسبة 67ر18 في المائة من الأصوات المعبر عنها، بينما حل ثالثا "مرشح التغيير المدني"، الوزير الأول الأسبق، سيدي محمد بوبكر بوسالف ب163 ألفا و29 صوتا أي بنسبة 95ر17 في المائة.






ووفقا للمصدر ذاته، فقد حل مرشح أحزاب المعارضة التي تمثل "القوى الزنجية"، كان حاميدو بابا، رابعا ب(79 ألفا و 120صوتا/ 71ر8 في المائة)، متبوعا بمرشح "ائتلاف أحزاب المعارضة الديمقراطية" محمد سيدي ولد مولود ب(22 ألفا و378 صوتا/46ر2 في المائة)، بينما جاء في المرتبة السادسة والأخيرة، المرشح "المستقل" محمد الأمين المرتجى الوافي ب(3645 صوتا/ 4ر0 في المائة.

وكان الناخبون الموريتانيون، البالغ عددهم الإجمالي مليونا و544 ألفا و132 ناخبا، قد أدلوا بأصواتهم برسم هذه الاستحقاقات، في 3870 مكتبا، منها 45 مكتبا خصص للموريتانيين المقيمين بالخارج، لاختيار الرئيس العاشر للبلاد، علما أن الحملة الانتخابية الرسمية نظمت من سابع إلى 20 يونيو.

يذكر أن آخر انتخابات رئاسية بموريتانيا كانت قد جرت في العام 2014، وفاز بها الرئيس الحالي، محمد ولد عبد العزيز، لولاية ثانية وأخيرة. ويحدد الدستور الموريتاني عدد الولايات الرئاسية في اثنتين مدة كل واحدة منها خمس سنوات.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
رسميا.. محمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا لموريتانيا
موريتانيا.. صناديق الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار رئيس جديد للبلاد
موريتانيا.. المرشحون للاقتراع الرئاسي يطلقون حملاتهم الدعائية للتعريف ببرامجهم الانتخابية وحشد الدعم لكسب أصوات الناخبين
الحكومة الموريتانية تعلن عن اللائحة النهائية للمترشحين للانتخاب الرئاسية
انتخاب السفير عمر هلال رئيسا للجنة الإعلام التابعة للأمم المتحدة
الحزب الاشتراكي يتصدر النتائج الجزئية للانتخابات التشريعية الإسبانية واليمين المتطرف يدخل البرلمان لأول مرة
الرئيس المؤقت للجزائر يعلن عن انتخابات رئاسية في هذا التاريخ
بعد أسابيع من الاحتجاجات.. بوتفليقة يتنحى عن السلطة
الرئيس بوتفليقة يتخلى عن الترشح لولاية خامسة ويعلن عن تأجيل الانتخابات الرئاسية
وزير الدفاع الموريتاني يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية