وفد من المجتمع المدني الإيطالي يشيد بالمستوى التنموي الذي تشهده جهة العيون الساقية الحمراء

الداخلة : الأحد 20 أكتوبر 2019 14:43



أضيف في 15 يونيو 2019 الساعة 16:40

وفد من المجتمع المدني الإيطالي يشيد بالمستوى التنموي الذي تشهده جهة العيون الساقية الحمراء


الداخلة الراي:

 

 

أشاد وفد ايطالي يضم فاعلين عن المجتمع المدني ، اليوم الجمعة بالعيون بالمستوى التنموي الذي تعرفه جهة العيون الساقية الحمراء في مختلف المجالات . وعبر أعضاء الوفد الايطالي، الذي حل مساء امس الخميس بمدينة العيون، في اطار الزيارة التي يقوم بها للمملكة ، عن إعجابه بمظاهر التنمية التي تعرفها المنطقة في المجال الاجتماعية والاقتصادية والثقافية .

وقالت رئيسة منظمة "سناكولو" السيدة لورينزيني لوريتا، وهي ناشطة ايطالية في مجال حقوق الإنسان، إ ن المشاريع الرائدة التي تم انجازها في الصحراء المغربية ستساعد على تحسين المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والرياضي لسكان هذه المنطقة، وخاصة الشباب والنساء.

ومن جهتها ، قالت نائبة رئيسة هذه المنظمة السيدة أنا ماريا سطام سيرفون وهي ممثلة هذه المنظمة بالامم المتحدة بجنيف ونيويورك "إن المشاريع التي تم انجازها بهذه المنطقة ستمكن السكان من الانخراط في المسلسل التنموي بالجهة"، مشيدة بالمنجزات التي تحققت في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والرياضية والثقافية بهذه المنطقة.

وأضافت أن زيارة الوفد الايطالي للعيون بدعوة من رابطة الصحراء للديمقراطية وحقوق الإنسان، والتي تستغرق ثلاثة أيام "تهدف إلى الوقوف عن قرب على الواقع التنموي بالأقاليم الجنوبية. ومن جانبه أكد رئيس رابطة الصحراء للديمقراطية وحقوق الإنسان السيد حمادة لبيهي في تصريح للصحافة ان زيارة أعضاء منظمة "سناكولو" الايطالية لمدينة العيون تروم تعزيز التواصل بين المنظمتين ، وفسح المجال لهم للوقوف على المجهودات المبذولة لتعزيز البنيات التحتية الأساسية بالجهة والإجراءات التي اتخذتها الدولة لتسريع وتيرة التنمية بها من خلال البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، والاطلاع عن قرب على أجواء الأمن والطمأنينة والاستقرار الذي يسود هذه الربوع .






وقد عقد أعضاء الوفد الايطالي بهذه المناسبة لقاءات مع رئيس المجلس البلدي للعيون، و رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة، وشيوخ واعيان القبائل الصحراوية.

وقد تميزت زيارة الوفد الايطالي للعيون بتوقيع مذكرة تفاهم بشأن الشراكة والتعاون بين منظمة "سيناكولو"، ورابطة الصحراء للديمقراطية وحقوق الإنسان، من اجل التشاور والتنسيق لدعم عمل ومواقف المنظمتين داخل هيئات الدولية من اجل ضمان حصول المحتجزين بمخيمات تندوف على حقوقهم المكفولة وفق المواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان، تبادل التجارب والخبرات والوثائق والإصدارات بين المنظمتين، بالإضافة الى تنظيم أنشطة التكوين والتأطير في مجال الترافع والإلمام بالقانون الدولي والآليات المعنية بمجال حقوق الإنسان ، وكذا زيارات عمل من اجل الدراسة والاطلاع وتبادل المعلومات والخبرات.

وقام الوفد الايطالي في اطار هذه الزيارة بجولة بمدينة العيون، شملت القرية الرياضية والمكتبة البلدية، وعدد من المرافق السوسيو- اقتصادية، والثقافية .

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
الأقاليم الجنوبية للمملكة حاضرة في تظاهرة '' أيام المغرب '' في دورتها 19 بمنطقة ( إيل دو فرانس )
العيون.. دورة تكوينية لتحفيز النساء والشباب على المشاركة السياسية
العيون..الدعوة إلى إشراك سياسي مكثف للنساء ذوات الاحتياجات الخاصة
الذكرى 44 للإعلان عن تنظيم المسيرة الخضراء، محطة بارزة في تاريخ المملكة المغربية
الأمم المتحدة: منتخبون صحراويون يسلطون الضوء على الإنجازات الهامة التي تحققت في الأقاليم الجنوبية
العيون.. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالسكر العلني والضرب والجرح في حق موظف شرطة
مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء يصادق على عدة اتفاقيات تهم ميادين التكوين والتعليم ومحاربة الأمية
“أنطونيو غوتيريش” يطالب اعضاء مجلس الأمن بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “المينورسو”.
جنوح قارب مصري على متنه خمس بحارة بسواحل جماعة بئر كندوز
مجلس جهة العيون الساقية الحمراء يعقد دورته العادية يوم الاثنين القادم