المندوبية السامية للتخطيط: 67,6 في المائة من العاطلين يبدون استعدادهم للعمل في أي قطاع كان

الداخلة : الإثنين 17 يونيو 2019 01:51



أضيف في 4 مارس 2019 الساعة 09:24

المندوبية السامية للتخطيط: 67,6 في المائة من العاطلين يبدون استعدادهم للعمل في أي قطاع كان


الداخلة الراي:متابعة

 

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة أصدرتها مؤخرا حول المميزات الرئيسية للسكان النشيطين العاطلين خلال سنة 2018، أن 60 بالمائة من العاطلين المغاربة يفضلون العمل من المنزل.

وأشارت المذكرة الى ان ستة عاطلين من كل عشرة (60 في المائة ) يفضلون العمل في مقر سكناهم، حيث تبلغ هذه النسبة 72,9 في المائة لدى النساء و53 في المائة لدى الرجال.

وأوضحت أن ما يناهز ثلاث أرباع العاطلين( 75,1في المائة ) يرغبون العمل كمستأجرين، حيث تبقى هذه الحالة في الشغل مبحوث عنها من طرف النساء (80,6 في المائة ) أكثر من الرجال (72 في المائة )، ومن قبل الحاصلين على شهادات من المستوى العالي (81,3 في المائة ) أكثر من العاطلين بدون شهادة ( 71,1) في المائة .
ومن جهة أخرى، سجلت المذكرة أن 67,6 في المائة من العاطلين يبدون استعدادهم للعمل في أي قطاع كان، وما يقارب خمس العاطلين (20,1 في المائة ) يبحثون عن شغل في القطاع الخاص و9,3 في المائة منهم يفضلون العمل في القطاع العام، ملاحظة أن من بين العاطلين حاملي الشهادات العليا، نجد أن 19,3 في المائة منهم يفضلون العمل في القطاع العام.





و في سياق متصل سجلت المندوبية أن هناك لجوء ضعيف إلى الوساطة المؤسساتية في البحث عن العمل، مبرزة أن أكثر من ثلثي العاطلين (67,9 في المائة )، يعتمدون في بحثهم عن شغل، على الأقارب والأصدقاء (30,2 في المائة ) وعلى الاتصال المباشر بالمشغلين (37,7 في المائة )، ملاحظة أن استعمال هذه الوسائل يبقى أكبر لدى الرجال(74,2 في المائة ) مقارنة بالنساء (56,4 في المائة ).

وبحسب مذكرة المندوبية السامية للتخطيط يلجأ 21,9 في المائة من العاطلين في البحث عن شغل الى المباريات (10,4 في المائة ) والرد على الإعلانات (11,5 في المائة )، حيث أن النساء العاطلات هن أكثرا استعمالا (32,9 في المائة ) من الرجال العاطلين (16 في المائة ).

ويستعمل العاطلون ذوو الشهادات العليا في بحثهم عن شغل الرد على الإعلانات (24,8 في المائة) أو مباريات التوظيف ( 25,0 في المائة )، في حين يعتمد العاطلون بدون شهادة على الأقارب والأصدقاء (44,2 في المائة) و الاتصال المباشر بالمشغلين  (44 في المائة).

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
صحيفة إسبانية: المغرب يعزز موقعه كوجهة مفضلة للاستثمار الأوربي
المدير العام للضرائب: تحديث الإدارة الضريبية ضرورة رئيسة لإصلاح النظام الجبائي
الموانئ المغربية حققت ارتفاعا في الرواج نسبته 1,9 في المائة
عدد المقاولين الذاتيين تجاوز 85 ألف مقاول سنة 2018
المجلس الاقتصادي والاجتماعي يدعو إلى اعتماد استراتيجية للاقتصاد الأزرق
19 يوما فقط للاستفادة من الإلغاء الكلي أو الجزئي للضرائب
وزارة المالية تقرر رفع حصة المغاربة من العملة الصعبة خلال السفر للخارج
المديرية العامة للضرائب.. مراقبة صارمة لأصحاب المهن الحرة لمحاربة التهرب الضريب
بنك المغرب يحذر من رسالة احتيالية تم ترويجها عبر الانترنيت
الخزينة العامة للمملكة: عجز الميزانية فاق 20 مليار درهم هذا العام