افتتاح السنة القضائية 2019 على مستوى محكمة الاستئناف بالعيون

الداخلة : الخميس 25 أبريل 2019 23:06



أضيف في 5 فبراير 2019 الساعة 10:18

افتتاح السنة القضائية 2019 على مستوى محكمة الاستئناف بالعيون


الداخلة الرأي:

 

افتتحت يوم الإثنين السنة القضائية 2019 على مستوى محكمة الاستئناف بالعيون والمحاكم الابتدائية التابعة لها تحت شعار "القضاء ضمانة للحقوق والحريات".

وجدد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالعيون، محمد البار، في كلمة بالمناسبة، التأكيد على الالتزام لصالح سيادة القانون وضمان الشفافية والنزاهة بهذه الدائرة القضائية تماشيا مع مقتضيات الدستور الكفيلة بترسيخ دولة القانون وحماية المصالح العليا للبلاد.

واستعرض حصيلة إنجازات محكمة الاستئناف بالعيون والمحاكم الأخرى التابعة لها برسم سنة 2018، وكذا التدابير المزمع اتخاذها في المستقبل من أجل مزيد من تحسين النجاعة القضائية باعتبارها خيارا استراتيجيا وحقا دستوريا. وأشاد السيد البار، في هذا السياق، بالتزام مكونات المحكمة لصالح تنفيذ التعليمات الملكية السامية الرامية إلى ضمان الأمن القضائي للمجتمع عبر تسريع وتيرة معالجة القضايا وتصفية الملفات القديمة والرفع من عدد القضايا المحكومة رغم الإكراهات المرتبطة بالموارد البشرية.






ودعا، من جهة أخرى، كافة الفاعلين في المجال القضائي على مستوى الدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالعيون إلى مزيد من تنسيق الجهود خدمة للمتقاضين وتماشيا مع نص وروح القانون ومبدأ استقلال القضاء.

من جانبه، ذكر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، صالح التيزاري، بأنشطة النيابات العامة بهذه الدائرة القضائية خلال سنة 2018، منوها بالإنجازات التي تم تحقيقها في مجال قضاء القرب وتطوير النجاعة القضائية.

وأوضح أن قضاة النيابة العامة يعطون الأولوية لتحقيق الأمن القضائي عبر التطبيق السليم للقانون، وتعزيز ضمانات المحاكمة العادلة لكافة المتقاضين، وعقلنة مسطرة الاعتقال الاحتياطي، وتعزيز وتيرة رقمنة الخدمات القضائية.

وجرى حفل افتتاح السنة القضائية بحضور الكاتب العام لوزارة العدل، عبد الإله لحكيم بناني، ووالي جهة العيون الساقية الحمراء، يحظيه بوشعاب، وقضاة ومحامين ومنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
لقاء تواصلي بالعيون حول التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة العيون الساقية لحمراء
الدعوة بالعيون الى ضمان تمثيل فعال لمهني قطاعات التجارة والصناعة والخدمات بالمجالس المنتخبة وبالمؤسسات والهيئات الوطنية
بالفيديو :المستشــار البرلماني ''امبارك حمية'' يساءل وزير التجهيز '' اعمارة'' حول مشكل الصرف الصحي الكارثي بالحي الصناعية بالداخلة ويطالب بتعين مدير جهوي لقطاع الماء والكهرباء بالجهة
توقيف عنصر آخر بمدينة الداخلة للاشتباه في علاقته بالخلية الإرهابية الموالية لما يسمى بتنظيم ''الدولة الإسلامية''، التي تم تفكيكها صباح اليوم بمدينة سلا
العيون ... تنظيم يوم دراسي وتكويني حول التمكين الاقتصادي للمرأة الصحراوية
جمعية مبادرة للنساء المقاولات بجهة الداخلة تنظم لقاء حول'' صحة وقدرة المرأة المقاولة على مواجهة العوائق والصعوبات ''
بالصور : استقبال وفد جهة الداخلة المشاركة في المسابقة الوطنية لفن الخطابة والذي توجت فيه التلميذة اية بومعزة صنف الخطابة باللغة الفرنسية
العيون ... تنظيم إقامات فنية في الكتابة الروائية
خطير..إيقاف عصابة إجرامية مكونة من تسعة أفراد ضمنها قاصرات بالعيون
العيون..توقيف مواطن مغربي مقيم بإسبانيا للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتزوير الأوراق المالية وعرضها للتداول