وزير التجهيز : سيتم العمل على إحداث مخططات جهوية تهم مجال تدبير المقالع

الداخلة : الخميس 25 أبريل 2019 22:50



أضيف في 5 فبراير 2019 الساعة 01:04

وزير التجهيز : سيتم العمل على إحداث مخططات جهوية تهم مجال تدبير المقالع


الداخلة الرأي:

 

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السيد عبد القادر اعمارة، اليوم الاثنين بالرباط، إنه سيتم العمل على إحداث مخططات جهوية تهم مجال تدبير المقالع، والتي ستحدد المناطق التي يمنع استغلال المقالع بها.

وأبرز السيد اعمارة، في معرض رده على سؤال شفوي حول "الاستغلال العشوائي لمقالع الرمال"، تقدم به فرق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه سيتم أيضا إحداث لجن عمالاتية وإقليمية للمقالع، وإخضاع جميع أنواع المقالع لدراسة تأثيرها على البيئة، فضلا عن تقديم كفالة مالية لضمان إعادة تهيئة مواقع المقالع بعد الانتهاء من استغلالها.

وأضاف الوزير أنه سيتم أيضا اعتماد رقابة ذاتية، ومسك سجلات لتتبع الاستغلال وإنجاز مسوحات طبوغرافية كل ستة أشهر، وتجهيز المقالع بالآليات والمعدات التقنية التي ستمكن من التتبع الحقيقي لما يجري على مستوى المقالع.






على صعيد متصل، وبخصوص سؤال حول تنزيل مقتصيات القانون المتعلق باستغلال المقالع، ذكر السيد اعمارة بأنه تم العمل على إخراج مرسوم بتاريخ 30 نونبر 2017 وكذا عدد من القرارات لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، تتعلق بالكفالة البنكية وتحديد مناطق الخطر والمنشآت الملحقة بالمقالع، وتحديد مضمون المستخرجات، والتصريح بالكمية المستخرجة من المقالع وغيرها.

كما لفت إلى أنه يظل يتعين اتخاذ قرارين يتعلقان بشرطة المقالع والقرار المشترك مع وزارة الصيد البحري يوجد قيد الإنجاز، مشيرا إلى أن هذه المنظومة ستمكن من إحداث تحول في تدبير موضوع المقالع.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
لقاء تواصلي بالعيون حول التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة العيون الساقية لحمراء
الدعوة بالعيون الى ضمان تمثيل فعال لمهني قطاعات التجارة والصناعة والخدمات بالمجالس المنتخبة وبالمؤسسات والهيئات الوطنية
بالفيديو :المستشــار البرلماني ''امبارك حمية'' يساءل وزير التجهيز '' اعمارة'' حول مشكل الصرف الصحي الكارثي بالحي الصناعية بالداخلة ويطالب بتعين مدير جهوي لقطاع الماء والكهرباء بالجهة
توقيف عنصر آخر بمدينة الداخلة للاشتباه في علاقته بالخلية الإرهابية الموالية لما يسمى بتنظيم ''الدولة الإسلامية''، التي تم تفكيكها صباح اليوم بمدينة سلا
العيون ... تنظيم يوم دراسي وتكويني حول التمكين الاقتصادي للمرأة الصحراوية
جمعية مبادرة للنساء المقاولات بجهة الداخلة تنظم لقاء حول'' صحة وقدرة المرأة المقاولة على مواجهة العوائق والصعوبات ''
بالصور : استقبال وفد جهة الداخلة المشاركة في المسابقة الوطنية لفن الخطابة والذي توجت فيه التلميذة اية بومعزة صنف الخطابة باللغة الفرنسية
العيون ... تنظيم إقامات فنية في الكتابة الروائية
خطير..إيقاف عصابة إجرامية مكونة من تسعة أفراد ضمنها قاصرات بالعيون
العيون..توقيف مواطن مغربي مقيم بإسبانيا للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتزوير الأوراق المالية وعرضها للتداول