ول الرشيد : المائدة المستديرة بجنيف .. مشاركة منتخبين من الأقاليم الجنوبية تكرس مكانتهم كناطقين شرعيين باسم السكان الصحراويين

الداخلة : السبت 25 مايو 2019 18:15



أضيف في 6 دجنبر 2018 الساعة 23:57

ول الرشيد : المائدة المستديرة بجنيف .. مشاركة منتخبين من الأقاليم الجنوبية تكرس مكانتهم كناطقين شرعيين باسم السكان الصحراويين


الداخلة الرأي:و م ع

 

أكد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء ، سيدي حمدي ولد الرشيد أن مشاركة منتخبين من الاقاليم الجنوبية في المائدة المستديرة بجنيف حول النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، تكرس مكانتهم كناطقين شرعيين باسم الساكنة الصحراوية المعنية بهذا الصراع المصطنع.

وقال ولد الرشيد الذي كان ضمن الوفد المغربي المشارك في المائدة المستديرة بجنيف "لقد أبلغنا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ، والأطراف المعنية أن هناك صوتا حقيقيا يعبر عن توقعات الساكنة المحلية ، وهو صوت واقعي وشرعي".

وأضاف ولد الرشيد في مؤتمر صحفي انعقد في مقر البعثة الدبلوماسية الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف، أن هذه المشاركة للممثلين الشرعيين للسكان الصحراويين "هي سابقة مقارنة بالاجتماعات الماضية ".

وأضاف "نأمل أن تكون لمشاركتنا في الاجتماعات المقبلة قيمة مضافة" ، معربا عن الامال التي تعلقها الساكنة الصحراوية على الجهود الرامية إلى تسوية هذه القضية التي تعرقل الاندماج المغاربي.


من جانبها، أبرزن السيدة فاطمة عدلي، الناشطة الجمعوية في مدينة السمارة، وأول صحراوية منتخبة منذ عام 1992، دور المرأة الصحراوية للدفاع عن القضية الوطنية، منوهة بالجهود الرامية إلى تعزيز مكانة المرأة في هذه الجهة في مختلف المجالات .






وسلطت الضوء على المشاركة المتميزة للمرأة الصحراوية في الحياة السياسية في جهة الصحراء المغربية في المجالس المنتخبة وفي مجال حقوق الإنسان، في إطار المكاسب التي حققتها المرأة المغربية في مختلف المجالات.

و توقفت عتد تمثيلية النساء والشباب الصحراويين في المجالس المنتخبة في الاقاليم الجنوبية، فضلا عن تجارب النساء المنحدرات من هذه المناطق في إدارة التعاونيات وجمعيات المجتمع المدني.

وحضر المؤتمر الصحفي كل من السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الذي ترأس الوفد المغربي في هذه المائدة المستديرة، والسيد عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بنيويورك.

واختتمت المائدة المستديرة حول النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية في جنيف اليوم الخميس.

وجاءت مشاركة الوفد المغربي بناء على دعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد هورست كولر، الموجهة بتاريخ 28 شتنبر و 23 نونبر الماضيين، لكل من المغرب، الجزائر، "البوليساريو"وموريتانيا.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
العيون .. اجتياز 60 تلميذا للاختبار النهائي لتحديد مستوى المترشحين في اللغة الانجليزية على المستوى العالمي
لقاء تواصلي للجنة الجهوية لتتبع إنجاز مشاريع البرنامج التنموي الجديد بجهة العيون الساقية الحمراء
الصحراء.. استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، لدواع صحية
استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء الألماني هورست كولر
إسدال الستار على فعاليات المهرجان الجهوي الأول للقصيدة البدوية الحسانية
جهة العيون الساقية الحمراء ...توقيع اتفاقية شراكة وتعاون للنهوض بمجال التربية والتعليم
العيون ... لقاء تواصلي لتتبع انجاز مشاريع البرنامج التنموي بالإقليم
افتتاح مختبر الصحة العامة بجهة العيون الساقية الحمراء
العيون .. انطلاق فعاليات المهرجان الجهوي الأول للقصيدة البدوية الحسانية
الداخلية تعد لانتخابات جهوية سابقة لأوانها بكليميم