كوت ديفوار : مخطط الحكم الذاتي، ''سبيل يتعين بحثه'' في المائدة المستديرة بجنيف

الداخلة : الخميس 25 أبريل 2019 22:40



أضيف في 4 دجنبر 2018 الساعة 18:37

كوت ديفوار : مخطط الحكم الذاتي، ''سبيل يتعين بحثه'' في المائدة المستديرة بجنيف


الداخلة الرأي:و م ع

 

اعتبرت كوت ديفوار التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر دجنبر أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب "سبيل يتعين بحثه" في المائدة المستديرة المقرر عقدها يومي 5 و6 دجنبر الجاري في جنيف بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وقال سفير كوت ديفوار لدى الأمم المتحدة السيد ليون كاكو أدوم، في مؤتمر صحفي عقده الاثنين في نيويورك،"نعتقد أن مقترح (الحكم الذاتي) الذي تقدم به المغرب هو سبيل مهم يتعين بحثه. هذه هي وجهة نظر كوت ديفوار".

وأعرب السيد كاكو أدوم، الذي قدم بالمناسبة برنامج عمل مجلس الأمن لشهر دجنبر، عن أمله في أن تنفذ المحادثات في اجتماع المائدة المستديرة بجنيف "الى الجوهر".

وأكد الدبلوماسي الايفواري أنه يتعين " تلافي سياسة الكرسي الفارغ"، مضيفا "لذلك، نأمل حقا أن يتوجه كل من تمت دعوتهم من قبل هورست كوهلر (المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء) فعليا إلى جنيف".






وتابع قائلا"نتمنى أيضا أن نأخذ في جنيف الوقت الكافي للنفاذ إلى الجوهر من أجل تحديد مصادر الصعوبات، ولكي نحل المشكل بشكل نهائي".

وختم السفير حديثه بالقول، "إننا نعتقد أنه يجب علينا أولا أن نشارك، ولكن أيضا أن ندرس بعناية أكبر المقترح المغربي للحكم الذاتي الذي من شأنه إيجاد حل لقضية الصحراء".

يذكر أن كوت ديفوار جددت خلال المصادقة في 31 أكتوبر الماضي على القرار 2440 لمجلس الامن بخصوص تمديد مهمة بعثة المينورسو، دعمها لمخطط الحكم الذاتي، مؤكدة أن هذا المخطط يشكل "أساسا جيدا للمباحثات" من أجل أيجاد تسوية لقضية الصحراء.

وقال السيد كاكو أدوم ، في تفسيره آنذاك لتصويت بلاده عقب اعتماد القرار 2440، "إننا نرحب بالجهود الجدية وذات المصداقية التي بذلتها المملكة المغربية من أجل التوصل إلى تسوية نهائية لهذا النزاع ، ومن ضمنها مبادرة الحكم الذاتي التي تشكل أساسا جيدا للمباحثات".

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
وزارة الداخلية تعكف على مراجعة قوانين الانتخابات والجماعات
17 قتيلا و1933 جريحا حصيلة حوادث السير خلال أسبوع
فض اعتصام ليلي للأساتذة المتعاقدين أمام البرلمان بخراطيم المياه
العثماني يلتقي النقابات غدا من أجل وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق المرتقب
جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز المقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، رافعة للتحديث والنجاعة
رؤساء ينتقمون من موظفي جماعات
فاصيل الاجتماع التنسيقي حول وضعية تموين السوق خلال شهر رمضان
فتح أبحاث قضائية مع 100 من مسيري ومستخدمي مراكز وهمية للنداء للاشتباه في تورطهم في سرقة وتحويل وقرصنة المكالمات الهاتفية
بمناسبة شهر رمضان.. الرجوع إلى الساعة القانونية للمملكة (غرينيتش) عند حلول الثالثة صباحا من يوم الأحد 5 ماي
البسيج يفكك خلية إرهابية مكونة من 6 أشخاص بمدينة سلا