الفاتحي ...ذكرى المسيرة الخضراء.. الخطاب الملكي خارطة طريق لحل كل الخلافات مع الجارة الجزائر

الداخلة : الجمعة 19 أبريل 2019 23:26



أضيف في 8 نونبر 2018 الساعة 22:49

الفاتحي ...ذكرى المسيرة الخضراء.. الخطاب الملكي خارطة طريق لحل كل الخلافات مع الجارة الجزائر


الداخلة الرأي:

 

قال الخبير الاستراتيجي في قضية الصحراء والشؤون المغاربية، السيد عبد الفتاح الفاتحي، اليوم الخميس، إن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الـ 43 للمسيرة الخضراء، يعد خارطة طريق لحل كل الخلافات مع الجارة الجزائر.

وأوضح السيد الفاتحي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في ندوة علمية نظمت بالداخلة حول موضوع "مفاوضات جنيف حول الصحراء.. سيناريوهات وآفاق الحل"، أن "الخطاب الملكي خارطة طريق أكدت عدم حاجة البلدين إلى وساطات خارجية للتفاوض البيني حول القضايا المشتركة والاستراتيجية بينهما".

وأضاف أن خطاب جلالة الملك اقترح، بكل بوضوح، آلية مشتركة للحوار السياسي بين البلدين يمكن تدبيرها في أي قالب يتم الاتفاق عليه قبل بدء العمل على تطبيع العلاقات الثنائية، وذلك وفقا لترتيب الأولوية من دون التطرق إلى قضية الصحراء التي تتم مناقشتها على مستوى الأمم المتحدة.

وأشار السيد الفاتحي إلى أن الخطاب الملكي اختصر الطريق على الجزائر من أجل تبني مبدأ الحوار والتفاوض وفق منطق براغماتي، حتى لا يتم هدر مزيد من الزمن السياسي والتنموي على البلدين بسبب تغليب حسابات سياسية ضيقة.






وأكد أن الخطاب الملكي يؤسس لمستقبل جديد للعلاقات بين الدول المغاربية، بفتح آخر الحدود المغلقة في العالم بين المغرب والجزائر، معتبرا أن ذلك من شأنه إعادة بناء هياكل اتحاد المغربي العربي، بما يمكن من تحقيق نمو اقتصادي واجتماعي غير مسبوق لكل بلدان المنطقة.

وأشار، من جهة أخرى، إلى أن جلالة الملك أوضح أن مسار التنمية يتسارع في مختلف مناطق المملكة، وخاصة في الأقاليم الجنوبية بعد تطبيق الجهوية المتقدمة واستكمال البرنامج التنموي الجديد.

وخلص إلى أن الخطاب الملكي يشكل تأطيرا سياسيا قبل التوجه إلى المائدة المستديرة بجنيف في دجنبر المقبل من أجل التوصل إلى تسوية سياسية لنزاع الصحراء، والتي حدد جلالة الملك سقفها في الحكم الذاتي الموسوم أمميا بالواقعي وذي المصداقية، مع التأكيد على صرامة موقف المغرب في ما يتعلق باحترام سيادته الترابية على صحرائه.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
خطير..إيقاف عصابة إجرامية مكونة من تسعة أفراد ضمنها قاصرات بالعيون
العيون..توقيف مواطن مغربي مقيم بإسبانيا للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتزوير الأوراق المالية وعرضها للتداول
ذكرى استرجاع مدينة طرفاية إلى الوطن محطة تاريخية وضاءة في مسار الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال واستكمال الوحدة الترابية
العيون... تنظيم تدريب دولي في الإنقاذ
العيون. الإطاحة بشخصين يتاجران في ''الحشيش والقرقوبي''
جمعية الخيالة أولاد أدليم فرع الداخلة تشارك في إقصائيات دار السلام بكلميم ''لتبوريدا''
توقيف عشريني من أجل تزييف واستعمال وثيقة رسمية بالعيون
العثور على لغم أرضي بمنطقة “كليب الجديان” نواحي مدينة الداخلة
معبر الكركرات .. حجز 11 طنا و940 كيلوغراما من مخدر الحشيش على متن شاحنة للنقل الدولي كانت متوجهة نحو إحدى الدول الإفريقية
العيون... توقيع اتفاقية إطار للشراكة حول البيئة والتنمية المستدامة