لجنة الاستثمارات: جهة العيون-الساقية الحمراء تستأثر بحصة الأسد بحوالي 30 في المائة من المشاريع المزمع إنجازها

الداخلة : الأربعاء 24 أبريل 2019 03:16



أضيف في 24 أكتوبر 2018 الساعة 00:56

لجنة الاستثمارات: جهة العيون-الساقية الحمراء تستأثر بحصة الأسد بحوالي 30 في المائة من المشاريع المزمع إنجازها


الداخلة الرأي:و م ع

 

أعلن وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن جهة العيون-الساقية الحمراء استأثرت بحصة الأسد (بما مجموعه 29,81 في المائة) من مشاريع الاستثمار التي صادقت عليها لجنة الاستثمارات، بمبلغ يصل إلى 17,18 مليار درهم.

وأوضح العلمي خلال ندوة صحفية عقب اجتماع اللجنة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن توزيع المشاريع حسب جهة الاستقرار يضع المشاريع المنجزة في عدة جهات في المرتبة الثانية باستثمارات تصل إلى 11,95 مليار درهم (20 في المائة)، في حين تأتي جهتا الرباط-سلا-القنيطرة والدار البيضاء-سطات في المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي بـ 8,14 مليار درهم (14,13 في المائة) و8,07 مليار درهم (14 في المائة).

وأعرب السيد العلمي عن ارتياحه لهذا التوزيع الذي من شأنه أن يمكن، بصورة "تدريجية"، من إرساء الإنصاف بين الجهات في مجال الاستثمارات وفقا للتوجيهات الملكية السامية.






وفيما يتعلق بتوزيع مناصب الشغل حسب جهات الاستقرار، تحتل جهة العيون- الساقية الحمراء الصدارة بما مجموعه 2815 منصب شغل مباشر، وهو ما يمثل نسبة 30 في المائة من مناصب الشغل المتوقعة.

وتأتي جهة الرباط-سلا-القنيطرة - يضيف الوزير- في المرتبة الثانية بـ 2178 منصب شغل (23 في المائة)، بينما تحتل جهة الدار البيضاء-سطات المرتبة الثالثة بـ 2052 منصب شغل (22 في المائة)، تليها جهة مراكش-آسفي بـ 920 منصب شغل (9 في المائة).

وفيما يتعلق بتوزيع الاستثمارات حسب المصدر، تأتي المشاريع ذات رأس المال الوطني في المرتبة الأولى بـ 36,29 مليار درهم، بنسبة 63 في المائة من المشاريع المصادق عليها، في حين تبلغ المشاريع الاستثمارية المشتركة التي صادقت عليها اللجنة نسبة 29 في المائة.

وصادقت لجنة الاستثمارات، التي انعقدت تحت رئاسة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، على 68 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار يبلغ حجمها المالي الإجمالي 57,65 مليار درهم، والتي من شأنها توفير 9266 منصب شغل مباشر.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
بالفيديو :المستشــار البرلماني ''امبارك حمية'' يساءل وزير التجهيز '' اعمارة'' حول مشكل الصرف الصحي الكارثي بالحي الصناعية بالداخلة ويطالب بتعين مدير جهوي لقطاع الماء والكهرباء بالجهة
توقيف عنصر آخر بمدينة الداخلة للاشتباه في علاقته بالخلية الإرهابية الموالية لما يسمى بتنظيم ''الدولة الإسلامية''، التي تم تفكيكها صباح اليوم بمدينة سلا
العيون ... تنظيم يوم دراسي وتكويني حول التمكين الاقتصادي للمرأة الصحراوية
جمعية مبادرة للنساء المقاولات بجهة الداخلة تنظم لقاء حول'' صحة وقدرة المرأة المقاولة على مواجهة العوائق والصعوبات ''
بالصور : استقبال وفد جهة الداخلة المشاركة في المسابقة الوطنية لفن الخطابة والذي توجت فيه التلميذة اية بومعزة صنف الخطابة باللغة الفرنسية
العيون ... تنظيم إقامات فنية في الكتابة الروائية
خطير..إيقاف عصابة إجرامية مكونة من تسعة أفراد ضمنها قاصرات بالعيون
العيون..توقيف مواطن مغربي مقيم بإسبانيا للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتزوير الأوراق المالية وعرضها للتداول
ذكرى استرجاع مدينة طرفاية إلى الوطن محطة تاريخية وضاءة في مسار الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال واستكمال الوحدة الترابية
العيون... تنظيم تدريب دولي في الإنقاذ