لجنة الاستثمارات: جهة العيون-الساقية الحمراء تستأثر بحصة الأسد بحوالي 30 في المائة من المشاريع المزمع إنجازها

الداخلة : الجمعة 16 نوفمبر 2018 19:08



أضيف في 24 أكتوبر 2018 الساعة 00:56

لجنة الاستثمارات: جهة العيون-الساقية الحمراء تستأثر بحصة الأسد بحوالي 30 في المائة من المشاريع المزمع إنجازها


الداخلة الرأي:و م ع

 

أعلن وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن جهة العيون-الساقية الحمراء استأثرت بحصة الأسد (بما مجموعه 29,81 في المائة) من مشاريع الاستثمار التي صادقت عليها لجنة الاستثمارات، بمبلغ يصل إلى 17,18 مليار درهم.

وأوضح العلمي خلال ندوة صحفية عقب اجتماع اللجنة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن توزيع المشاريع حسب جهة الاستقرار يضع المشاريع المنجزة في عدة جهات في المرتبة الثانية باستثمارات تصل إلى 11,95 مليار درهم (20 في المائة)، في حين تأتي جهتا الرباط-سلا-القنيطرة والدار البيضاء-سطات في المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي بـ 8,14 مليار درهم (14,13 في المائة) و8,07 مليار درهم (14 في المائة).

وأعرب السيد العلمي عن ارتياحه لهذا التوزيع الذي من شأنه أن يمكن، بصورة "تدريجية"، من إرساء الإنصاف بين الجهات في مجال الاستثمارات وفقا للتوجيهات الملكية السامية.






وفيما يتعلق بتوزيع مناصب الشغل حسب جهات الاستقرار، تحتل جهة العيون- الساقية الحمراء الصدارة بما مجموعه 2815 منصب شغل مباشر، وهو ما يمثل نسبة 30 في المائة من مناصب الشغل المتوقعة.

وتأتي جهة الرباط-سلا-القنيطرة - يضيف الوزير- في المرتبة الثانية بـ 2178 منصب شغل (23 في المائة)، بينما تحتل جهة الدار البيضاء-سطات المرتبة الثالثة بـ 2052 منصب شغل (22 في المائة)، تليها جهة مراكش-آسفي بـ 920 منصب شغل (9 في المائة).

وفيما يتعلق بتوزيع الاستثمارات حسب المصدر، تأتي المشاريع ذات رأس المال الوطني في المرتبة الأولى بـ 36,29 مليار درهم، بنسبة 63 في المائة من المشاريع المصادق عليها، في حين تبلغ المشاريع الاستثمارية المشتركة التي صادقت عليها اللجنة نسبة 29 في المائة.

وصادقت لجنة الاستثمارات، التي انعقدت تحت رئاسة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، على 68 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار يبلغ حجمها المالي الإجمالي 57,65 مليار درهم، والتي من شأنها توفير 9266 منصب شغل مباشر.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
بيان المكتب الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب بالداخلة حول الاعتداءات المتكررة على مستخدمي المكتب بالجهة
مؤشر أهداف التنمية المستدامة الجهوي.. جهتا العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب في الصدارة
اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون تصادق على دعم انجاز 58 مشروعا في اطار البرنامج الأفقي
أسبوعية '' جون أفريك '' تبرز المجهود التنموي بالاقاليم الجنوبية للمملكة
العيون .. انطلاق فعاليات المؤتمر الخامس للجمعية الدولية للبحوث و التنمية في الإبليات 2018
سفراء ودبلوماسيون معتمدون بالمغرب يعربون عن إعجابهم بالمستوى التنموي بجهة العيون الساقية الحمراء
وفد دبلوماسي من دول الكرايبي يطلع على الدينامية التنموية بجهة العيون الساقية الحمراء
الفاتحي ...ذكرى المسيرة الخضراء.. الخطاب الملكي خارطة طريق لحل كل الخلافات مع الجارة الجزائر
فعاليات المجتمع المدني الناشطة بقطاع الصيد البحري تهنأ أمبارك حمية بمناسبة انتخابه رئيسا جديدا لجمعية البحث وإنقاذ الأرواح البشرية بالبحر بالداخلة
المهرجان الدولي للموضة بأفريقيا المنظم بالداخلة من 21 إلى 24 نونبر يقدم عرضه بنيويورك