تفاصيل التقرير الصادر عن بعثة لجنة البرلمان الأوروبي بعد زيارتها الأخيرة للأقاليم الجنوبية

الداخلة : الأحد 16 ديسمبر 2018 03:05



أضيف في 21 شتنبر 2018 الساعة 09:38

تفاصيل التقرير الصادر عن بعثة لجنة البرلمان الأوروبي بعد زيارتها الأخيرة للأقاليم الجنوبية


الداخلة الرأي:و م ع

 

شكل إبراز تأثير الجهود التنموية التي بذلها المغرب في اقاليمه الجنوبية، ومدى استفادة للسكان المحليين من الموارد الطبيعية للمنطقة، صلب بعثة وفد عن لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الاروبي(إنتا) التي تمت ما بين 2 و4 شتنبر الجاري، بمدينتي العيون والداخلة.

ففي تقريره الذي نشر في اعقاب هذه البعثة التي نظمت في سياق مصادقة البرلمان الاروبي على اتفاق يهدف الى توسيع الافضليات التجارية بين الاتحاد الاروبي والمغرب، لتشمل منتوجات الفلاحة والصيد بالمنطقة، وقف الوفد الأروبي خلال مختلف لقاءاته مع الفاعلين المحليين، وعبر زياراته الميدانية عن كثب،على دينامية النسيج الاقتصادي، وانعكاسها على النمو وعلى معيش السكان المحليين.

وتمحور برنامج البعثة حول ثلاثة لقاءات مع الجمعيات الممثلة للمجتمع المدني الصحراوي،ولقاءين مع السلطان الرسمية، واجتماعا مع منظمة لحماية حقوق الانسان، واخر مع غرفة التجارة الفرنسية، وست زيارات ميدانية.

وأجرى وفد النواب الاروبيين الذي ترأسته باتريسيا لالوند، جلسة عمل مع رئيس جهة الداخلة - وادي الذهب، السيد ينجا الخطاط، بحضور على الخصوص منتخبين وممثلي الغرف المهنية.

وشكل اللقاء فرصة لابراز مظاهر التنمية التي شهدتها المنطقة مؤخرا،خاصة على صعيد بناء المدارس والمراكز الصحية، فضلا عن المشاريع الزراعية، والتأكيد على أهمية الروابط الاقتصادية مع الاتحاد الاروبي، مع الدعوة الى اعتماد سريع لاتفاقات الفلاحة والصيد، التي تستفيد منها بالتأكيد الساكنة المحلية.






ووقف وفد النواب الاروبيين ايضا على عدة مشاريع اخرى ، منها مشاريع تربية الماشية ، والبواكر، وتلك المتعلقة بتدبير الماء، وخاصة ما يتعلق بتعميم انظمة السقي بالتنقيط بالنسبة للزراعات، وبناء مصنع لتحلية مياه البحر في افق 2020 .

وفي ما يتعلق بالصيد البحري اطلع النواب الاروبيون، على مدى انعكاس هذا القطاع على التنمية المحلية، والتشغيل،كما تمكن من الوقوف على مدى احترام الضوابط البيئية الدولية والاروبية في هذا المجال.

وخلال لقائهم مع رئيس جهة العيون الساقية الحمراء ، السيد حمدي ولد الرشيد، والعديد من المنتخبين والفاعلين والمسؤولين المحليين، وقف اعضاء الوفد الاروبي على العدد الكبير لعقود المشاريع الممولة في اطار البرنامج المندمج ،لتنمية الاقاليم الجنوبية الذي اطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في نونبر 2015 والذي يغطي الفترة ما بين 2016 و2021 بقيمة اجمالية تصل الى 77 مليار درهم.

وشكل الاجتماع فرصة للوقوف على مدى تقدم مشاريع جهة العيون البالغة قيمة استثماراتها 25 مليار درهم، والتي تهم على الخصوص التهيئة الحضرية، وبناء ، طريق سريع (اكادير – العيون- الداخلة)، وتنمية التعاونيات الفلاحية، ومصالح المستعجلات الطبية ، المعززة بطائرة مروحية، وبناء مركز استشفائي جامعي، وثلاثة مراكز صحية، ومختبر وجامعة، وقرية للصيادين، مجهزة بالواح شمسية، فضلا عن التجهيزات المتعلقة بالصناعة التقليدية.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان العيون للشعر العالمي
الداخلة الرأي تعزي الزميل عبد الله جداد في وفاة والده ''أحمد جداد''
الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف
دعم أممي لمسار قضية الصحراء بعد لقاء الملك بغوتيريس
جزر الكناري .. المغرب يشارك بوفد هام في المنتدى الدولي للسياحة ل ( ماسبالوماس ) في دورته السادسة
حادثة سير مميتة بين مدينة السمارة والجماعة الترابية أخفنير
البرلمان يوافق على تمديد أجل التقادم إلى 20 سنة لتعويض ضحايا الالغام بالصحراء
المستشار البرلماني '' أمبارك حمية '' مخاطبا وزير التشغيل توقيف التوظيف المبــاشر عن الإدارات العمومية والجماعات الترابية ساهم في ارتفــاع نسب البطــالة وانعـدام فرص الشغل
حزب العدالة والتنمية يقاضي وزير الداخلية بسبب توقيف مجلس جهة كليميم وادنون
وفد دبلوماسي أفريقي يمثل أربع دول يزور مدينة بالعيون