نجاح ورش الجهوية رهين بإعمال قواعد اللاتمركز الإداري

الداخلة : الإثنين 17 ديسمبر 2018 01:55



أضيف في 3 مارس 2018 الساعة 15:07

نجاح ورش الجهوية رهين بإعمال قواعد اللاتمركز الإداري


الداخلة الرأي:و م ع

 

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة و الوظيفة العمومية السيد محمد بنعبد القادر ان نجاح ورش الجهوية رهين بإعمال قواعد اللاتمركز الإداري، وفي مقدمتها نقل السلط و الاختصاصات من المركز إلى الجهات، بما يستلزم ذلك من توزيع للإختصاصات، و الإمكانيات المادية. واضاف السيد الوزير في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الأول لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب، الذي احتضنته مدينة العيون اليوم الجمعة، ان ذلك يتطلب ايضا نقل كيفية تدبير الموارد البشرية، بين الإدارة المركزية، والمصالح الخارجية اللاممركزة، حتى تصبح هذه المصالح، شريكا أساسيا للجماعات الترابية، وتضطلع بأدوارها في ترجمة قرارات هذه الجماعات، المنبثقة على اختيارات الساكنة المحلية .

وابرز السيد بنعبد القادر في هذا اللقاء المنظم حول موضوع " الوظيفة الجماعية، الواقع و الآفاق"، أن الجهوية الموسعة معززة بلا تمركز إداري، آلية ديمقراطية من شأنها تمكين السكان من تدبير شؤونهم بأنفسهم، والمساهمة الفعالة في التنمية المحلية اعتمادا على الموارد البشرية سواء في الإدارات أو الجماعات المحلية.






وأكد على أهمية هذه الندوة التي تنظمها الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب، والتي تحتضنها مدينة العيون على مدى يومين، خاصة وأنها تأتي ، بعد يومين من تنظيم المنتدى الوطني حول هيكلة الوظيفة العمومية، والذي تميز بالرسالة الملكية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمشاركين .

وعرفت فعاليات هذا الملتقى توقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة والجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب، تروم تعميق التعاون بين وزارة إصلاح الإدارة و الوظيفة العمومية، والجمعية، وذلك من خلال تنظيم مجموعة من اللقاءات و الملتقيات لفائدة الموظفات و الموظفين المنخرطات والمنخرطين في الجمعية، بالاضافة إلى تكوينهم و تأطيرهم وتقوية معارفهم.

كما تم تقديم مجموعة من المداخلات تمحورت بالخصوص حول هندسة التكوين والجودة الشاملة في تثمين وتمتين مهارات الموارد البشرية الخاصة بالجماعات الترابية" و " الموظف الجماعي بين الممارسة الميدانية والقانون المنظم "، و" دور الخبرة السوسيولوجية في استتراب برنامج العمل الجماعي"، وتنظيم ورشتين حول "الواقع الحالي للوظيفة الجماعية"، و"الأفاق المستقبلية للوظيفة الجماعية ".

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
انطلاق النسخة ال 15 للأيام الطبية والعلمية بالعيون
هكذا تم ضبط مدرج طائرات سري “لعصابة الكوكايين”بضواحي الداخلة
تحديد ضيعة فلاحية بضواحي بوجدور يشتبه في استخدامها كقاعدة خلفية لتسهيل عمليات تخزين وتهريب مخدر الكوكايين
افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان العيون للشعر العالمي
الداخلة الرأي تعزي الزميل عبد الله جداد في وفاة والده ''أحمد جداد''
الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف
دعم أممي لمسار قضية الصحراء بعد لقاء الملك بغوتيريس
جزر الكناري .. المغرب يشارك بوفد هام في المنتدى الدولي للسياحة ل ( ماسبالوماس ) في دورته السادسة
حادثة سير مميتة بين مدينة السمارة والجماعة الترابية أخفنير
البرلمان يوافق على تمديد أجل التقادم إلى 20 سنة لتعويض ضحايا الالغام بالصحراء