صناعة السيارات.. المغرب ضمن أفضل ثلاثة أسواق ''واعدة '' في العالم

الداخلة : الجمعة 16 نوفمبر 2018 19:38



أضيف في 1 فبراير 2018 الساعة 09:17

صناعة السيارات.. المغرب ضمن أفضل ثلاثة أسواق ''واعدة '' في العالم


الداخلة الرأي:

 

أكدت دراسة أنجزتها شركة التأمين الإسبانية ( كريديتو إي كاوسيون ) أن المغرب يعد واحدا من ثلاثة أسواق "واعدة وناشئة" في العالم لقطاع صناعة السيارات .

 

واعتبرت هذه الدراسة التي نقلت مضامينها الصحف الاقتصادية الإسبانية، اليوم الأربعاء، أن المغرب إلى جانب جمهورية التشيك وفيتنام هي الأسواق الناشئة الثلاثة التي توفر أكبر الفرص التجارية لمصنعي السيارات في عام 2018 .

 

وأضافت أن المملكة المغربية تمكنت خلال سنوات قليلة من جعل قطاع السيارات واحدا من قاطرات اقتصادها بفضل وصول مجموعة من المستثمرين الأجانب الذين استثمروا في القطاع .

 

وسلطت الدراسة التي أنجزتها مجموعة ( كريديتو إي كاوسيون ) الضوء على مكانة المملكة في قطاع صناعة السيارات ومكوناتها باعتبارها ثاني أكبر منتج للسيارات في إفريقيا مشيرة إلى أن المغرب أنتج ما مجموعه 345 ألف و 106 سيارة خلال سنة 2016 بمعدل نمو سنوي بلغ 7 ر 19 في المائة .

 

وبعد أن ذكرت الدراسة بأن شركة ( رونو ) لصناعة السيارات استقرت بالمملكة منذ 2012 عبر استثمارات مالية مهمة أكدت على أن مجموعة ( بي إس آ ) تقوم حاليا ببناء مصنع في المنطقة الحرة لمدينة القنيطرة سيتم افتتاحه مع حلول سنة 2019 والذي ستقدر طاقته الإنتاجية ب 200 ألف سيارة ومحرك في السنة .






 

وأشارت إلى أن هذا المشروع الضخم استقطب العديد من موردي مكونات السيارات من الخارج بما في ذلك الفاعل الإسباني في الميدان ( شركة فيكوسا ) التي ستقوم ببناء مصنع لها قرب مدينة الرباط سيوجه لتصنيع بعض مكونات السيارات ك ( مرايا الرؤية الخلفية ) وأنظمة الاتصالات وغيرها إلى جانب مجموعة ( إزمار ) المتخصصة في صناعة الحاويات والأوعية وكذا الأثاث الصناعي .

 

وأكدت أن هاتين الشركتين الإسبانيتين ستنضاف إلى 15 شركة ومقاولة أخرى تنشط في المغرب الذي أضحى يمثل أول سوق خارج الاتحاد الأوربي للصناعة الإسبانية في مجال مكونات السيارات برقم أعمال يقدر ب 858 مليون أورو تم تحقيقها سنة 2016 وفق معطيات الجمعية الإسبانية لموردي السيارات ( سيرنوتو ) .

 

وكانت صحيفة ( سينكو دياس ) قد نقلت عن رافائيل ستيرلينغ مدير التجارة الدولية في مجموعة ( إريزار ) الإسبانية المتخصصة في تصنيع هياكل الحافلات والتي تستقر بالمغرب منذ سنة 1996 تأكيده أن المغرب يوفر فرصا استثمارية كبيرة في قطاع صناعة السيارات مشيرا في هذا الصدد إلى إمكانيات النمو الهائلة للسوق المغربي بفضل قربه الجغرافي من أوروبا كوجهة للتصدير وحضوره الاقتصادي القوي في القارة الأفريقية .

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
بنك المغرب يحذر من رسالة احتيالية تم ترويجها عبر الانترنيت
الخزينة العامة للمملكة: عجز الميزانية فاق 20 مليار درهم هذا العام
الحليمي: ثلث خريجي جامعات المغرب لا يجدون مكانا في سوق العمل
المديرية العامة للضرائب تطلق شهادات إلكترونية جديدة
حرب تبييض الأموال تصل الحسابات البنكية
مندوبية لحليمي تسجل عجزا في الميزانية وارتفاعا في معدل الدين العمومي بالمغرب
أرباب المقاولات المغاربة: النموذج التنموي الحالي أصبح متجاوزا
شركات وهمية هربت 275 مليارا
في أولى أيام رمضان .. تعرف على سعر الدرهم أمام الأورو والدولار
مسؤولون إسبان: المغرب سوق واعدة ووجهة مضمونة للاستثمارات