قطاع التكوين المهني بجهة العيون الساقية الحمراء ...مؤسسات جديدة للتكيف مع متطلبات سوق الشغل

الداخلة : الأربعاء 19 ديسمبر 2018 09:30



أضيف في 10 يناير 2018 الساعة 08:37

قطاع التكوين المهني بجهة العيون الساقية الحمراء ...مؤسسات جديدة للتكيف مع متطلبات سوق الشغل


الداخلة الرأي:

 

سيتم تعزيز قطاع التكوين المهني بجهة العيون الساقية الحمراء بإحداث مؤسسات جديدة من أجل التنويع في عرض التخصصات المتقترحة للتكوين وتكييفها مع متطلبات سوق الشغل.

وفي هذا الإطار، وبهدف النهوض بهذا القطاع، شرع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في إنجاز معهد متخصص للتكنولوجيا التطبيقية على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 12 ألف و 500 متر مربع، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 33 مليون و500 ألف درهم.

وحسب معطيات للمديرية الجهوية للتكوين المهني فان هذه المؤسسة، التي يندرج احداثها في إطار النموذج التنموي الجديد بالاقاليم الجنوبية للمملكة، ستعمل على توفير تكوين عبر مناهج خاصة موجه للشباب، قصد تعزيز الكفاءات والمهارات اللازمة للتطوير المهني بالجهة في مختلف المهن التي تساهم في خلق مناصب شغل وتعزيز التنمية .

وسيقدم هذا المعهد، وفق ذات المعطيات، تكوينات في 12 تخصصا مختلفا، تهم بالخصوص، إصلاح السيارات والأجهزة المنزلية، وتدبير نظام الجودة والسلامة البيئية، ونجارة الألمنيوم، والكهرباء، والبناء.

من جهة أخرى سيرى النور، قريبا، معهد متخصص في مجال الطاقات المتجددة بمدينة في طرفاية وذلك في اطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وسيوفر هذا المعهد، الذي سيتم انجازه على مساحة إجمالية تقدر ب 5 آلاف و 364 متر مربع، بكلفة مالية تصل إلى 43 مليون و 500 ألف درهم، ظروفا ملائمة لتكوين الشباب في هذا المجال.

وتفوق الطاقة الاستيعابية للمعهد ألف متدرب سنويا في أربع مستويات من التدريب حول عدد من التخصصات التي تلبي حاجيات القطاع.






وأضاف ذات المصدر ان المكتب الجهوي للتكوين المهني، وقع مجموعة من الاتفاقيات الإطار للشراكة مع مجالس جهات الأقاليم الجنوبية، والتي مكنت من توسيع المعهد المتخصص للتدبير والمعلوميات بالعيون.

وفيما يتعلق بالتكوين المستمر، ذكر المصدر، انه في اطار تطبيق اتفاقية الشراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ووزارة الصناعة التقليدية، تم وضع برنامج تكويني مستمر لأكثر من 300 حرفي بجهة العيون الساقية الحمراء، مشيرا الى ان المكتب شارك في برنامج إعادة تأهيل 25 الف خريج بغية الحصول على شهادة الكفاءة المهنية.

وفي نفس السياق، أطلقت المديرية الجهوية للتكوين المهني بالعيون "فضاء ريادة الأعمال " لدعم ومواكبة المتدربين الشباب، وخريجي مؤسسات التكوين المهني ، في مجال خلق مشاريع صغيرة.

وتتوفر جهة العيون الساقية الحمراء، على خمس مؤسسات للتكوين المهني ، ثلاثة منها بمدينة العيون (المعهد المتخصص للتدبير والمعلوميات، والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية والمعهد المتخصص في الفندقة والسياحة )، بالإضافة إلى معهدين للتكنولوجيا التطبيقية بمدينتي السمارة وبوجدور.

وقد عرف عدد الشباب الملتحقين بمؤسسات التدريب المهني بالجهة ارتفاعا ملحوظا حيث انتقل من 826 متدربا سنة 2002 إلى أكثر من 000 8 متدرب حاليا. ويغطي العرض التكويني بالجهة مختلف القطاعات (قطاع النقل واللوجيستيك ، والبناء، والأشغال العمومية والفندقة، والسياحة، والصناعة والتكنولوجيات الجديدة).

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
هذا ماقاله محمد لمين حرمة الله حول أول لقاء بالمنتدى الاقتصادي المغربي-الموريتاني
مدعيان عامان أمريكيان يدعوان إلى تعزيز التعاون الأمني والعسكري مع المغرب
انطلاق النسخة ال 15 للأيام الطبية والعلمية بالعيون
هكذا تم ضبط مدرج طائرات سري “لعصابة الكوكايين”بضواحي الداخلة
تحديد ضيعة فلاحية بضواحي بوجدور يشتبه في استخدامها كقاعدة خلفية لتسهيل عمليات تخزين وتهريب مخدر الكوكايين
افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان العيون للشعر العالمي
الداخلة الرأي تعزي الزميل عبد الله جداد في وفاة والده ''أحمد جداد''
الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف
دعم أممي لمسار قضية الصحراء بعد لقاء الملك بغوتيريس
جزر الكناري .. المغرب يشارك بوفد هام في المنتدى الدولي للسياحة ل ( ماسبالوماس ) في دورته السادسة