المنتدى الدولي الأول للإبداع والقيادات النسائية الإفريقية بالعيون محطة لإبراز الإشعاع الثقافي بالجهة

الداخلة : الأحد 16 ديسمبر 2018 02:58



أضيف في 7 دجنبر 2017 الساعة 18:04

المنتدى الدولي الأول للإبداع والقيادات النسائية الإفريقية بالعيون محطة لإبراز الإشعاع الثقافي بالجهة


الداخلة الرأي:

 

قال رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء سيدي حمدي ولد الرشيد، "ان المنتدى الدولي للإبداع والقيادات النسائية الإفريقية الذي تحتضنه مدينة العيون، ابتداء من اليوم الخميس وعلى مدى ثلاثة ايام ، يشكل محطة لابراز الاشعاع الثقافي بالجهة، باعتباره ملتقى للنقاش وتبادل الافكار حول قضايا التنمية بالقارة الافريقية.

واضاف ولد الرشيد، ان هذا المنتدى المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يسعى المجلس لجعله ملتقى دوليا سنويا تجتمع فيه كافة الطاقات النسائية من دول افريقيا من مختلف المجالات، يبرز الانخراط القوي لهذه الجهة في جميع المبادرات التي تهدف الى تعزيز التوجه المغربي نحو إفريقيا تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس.

وذكر رئيس الجهة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، في هذا الإطار بمكانة الأقاليم الجنوبية للمملكة ودورها الفعال، كصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي من اجل تعزيز هذا التوجه.

وأشار الى ان تنظيم هذا المنتدى، يندرج في اطار تنزيل برامج التنمية المندمجة بالجهة وخاصة الشق المتعلق بالارتقاء بالمكون الثقافي، الذي تم توقيعه أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس بالعيون سنة 2015 ، بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء.

كما ابرز ولد الرشيد المجهودات التي يبذلها المجلس من اجل تعزيز دور الجهة كقطب ثقافي وفكري ، مؤكدا على الأهمية التي يوليها المجلس بالخصوص للموروث الثقافي الحساني، باعتباره مكونا أساسيا، ورافدا من روافد الهوية الثقافية الوطنية المغربية.






وسجل ان المنتدى الدولي الأول للإبداع والقيادات النسائية الإفريقية بالعيون يشكل فضاء للتواصل وتعبئة الطاقات النسائية بدول افريقيا من اجل تطوير قنوات التفكير وتبادل المعلومات والخبرات من اجل تعزيز التنمية المستدامة بالقارة الافريقية.

واطلق المنظمون على الدورة الأولى لهذا المنتدى المنظم تحت شعار "صورة إفريقيا في الابداع النسائي "، اسم "دورة اميناتا ساو فال " تكريما واحتفاء بهذه الأديبة السينغالية.

ويتضمن برنامج هذا المنتدى تنظيم ثلاث ندوات تتمحور حول " الابداع الادبي النسائي الافريقي : الرهانات والتحديات"، و " صورة المرأة في الرواية النسائية الافريقية " ، و" الاسس الثقافية للابداع الادبي النسائي الافريقي "، الى جانب دروس نموذجية حول تقنيات الكتابة السردية، لفائدة الشباب المبدع بالجهة، و جلسات لتقديم تجارب الروائيات المشاركات.

وستشارك في هذه التظاهرة الى جانب ضيفة الشرف الأديبة السنغالية اميناتا ساو فال، شخصيات نسائية افريقية من مختلف مجالات الابداع الادبي ( الرواية ، الشعر...)، تضم فاتو كييتا ( الكوديفوار )، وياواندي اوموطوسو، (جنوب افريقيا )، و امينة الرميلي (تونس)، وسلوى بكار (مصر) وفطومة كييتا (مالي)، و كي – زربي كان ( السينغال) ، و مونيك البودو (بوركينافاسو)، و كوميالو اناتي ( طوغو)، وغيزيات ريكاردو بولينا ( الموزمبيق) ، و اداوبي اتريكا انووباني ( نيجيريا) ، و آن صافي ( السودان) ، الى جانب المغربيات زهرة رميج وحليمة الزين العابدين وربيعة ريحان ، وخديجة بابا و سعاد ماء العينين .

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان العيون للشعر العالمي
الداخلة الرأي تعزي الزميل عبد الله جداد في وفاة والده ''أحمد جداد''
الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف
دعم أممي لمسار قضية الصحراء بعد لقاء الملك بغوتيريس
جزر الكناري .. المغرب يشارك بوفد هام في المنتدى الدولي للسياحة ل ( ماسبالوماس ) في دورته السادسة
حادثة سير مميتة بين مدينة السمارة والجماعة الترابية أخفنير
البرلمان يوافق على تمديد أجل التقادم إلى 20 سنة لتعويض ضحايا الالغام بالصحراء
المستشار البرلماني '' أمبارك حمية '' مخاطبا وزير التشغيل توقيف التوظيف المبــاشر عن الإدارات العمومية والجماعات الترابية ساهم في ارتفــاع نسب البطــالة وانعـدام فرص الشغل
حزب العدالة والتنمية يقاضي وزير الداخلية بسبب توقيف مجلس جهة كليميم وادنون
وفد دبلوماسي أفريقي يمثل أربع دول يزور مدينة بالعيون