إسبانيا تطلق قمرا صناعيا جديدا للتجسس على المغرب

الداخلة : الأربعاء 19 ديسمبر 2018 12:23



أضيف في 20 نونبر 2017 الساعة 10:20

إسبانيا تطلق قمرا صناعيا جديدا للتجسس على المغرب


الداخلة الرأي:متابعة

 

کشفت مصادر مر وزارة الدفاع الإسبانية أن قمرا صناعيا إسباني الصنع أصبح جاهزا للإطلاق خلال الأيام القليلة المقبلة، واستعماله لأغراض مدنية وعسكرية.

ونقلت يومية "المساء" في عددها ليوم غد الاثنين، عن مصادرها، أن الضرورة دفعت الإسبان إلى إطلاق القمر الجديد بعد أيام قليلة من إطلاق المغرب قمرا صناعيا أثار مخاوف الجارة الأوروبية.

وأضافت الجريدة أن القمر الإسباني سيتم إطلاقه لرصد الأرض، وبإمكانه تغطية كافة التراب الإسباني، بما فيها مدينتا سبتة ومليلية المحتلتين.

وأضافت المصادر ذاتها ان القمر الصناعي أصبح جاهزا بعد عشر سنوات من العمل المستمر من قبل مهندسين إسبان، مشيرة إلى أن التقنية المصنعة طورت من الصفر.

وأوضحت المصادر ذاتها أن أزمة جزيرة ليلى مع المغرب، وضعت القادة العسكريين أمام حقيقة مفزعة، وهي غياب صور للجزيرة مضيفة ان الجيش الاسباني اعتمد حينها على صور من قمر فرنسي كانت تستعمله اسبانيا لكنه كان يعاني مشاكل فنية، مشيرة الى ان الازمة كانت مزعجة للقادة العسكريين الاسبان.






وقد تمت الموافقة على انشاء القمر "سيوسات انجينيو" في عام 2007، بهدف أن تكون إسبانيا قادرة على تطوير تكنولوجيا خاصة بها للتدقيق في الاراضي دون الاعتماد على بلدان اخرى، والأداة البصرية للقمر الصناعي التي صنعها الاسبان لديها اثنان من الكاميرات مع نظام مرايا التي يركز الضوء حتى يؤلف صورة من 60 کیلومترا علی کل جانب، وکل بیکسل فیها يمثل 2.5 متر.

ويسمح القمر الصناعي الإسباني برؤية تفاصيل صغيرة على الأرض، وسيكون قادرا على تغطية كامل أراضي إسبانيا ثماني مرات في السنة، وسوف تستخدم صوره في رسم الخرائط والزراعة وإدارة الموارد الطبيعية وحالات الطواري والأمن للتنبيه إلى الحرائق ولمعرفة كمية الأسمدة المستخدمة أو للكشف عن الإنشاءات غير القانونية.

وحسب المصادر ذاتها فإن أن 75 في المائة من التكنولوجيا المستعملة لصناعة انجينيو أصلها إسباني، كما تكلفت شركة أخرى بإنشاء المنصة الرئيسية للقمر الصناعي.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
المغرب يستعد لإطلاق القمر الصناعي الثاني
بنك المغرب يطلق خدمة الأداء عبر الهاتف النقال
''واتسآب'' يضيف ''ميزة مريحة'' في الرسائل الصوتية
كيف نحمي العيون من تأثير الكمبيوتر؟
المغرب ينتج قريبا نصف مليون سيارة رونو سنويا
“واتس آب” تضيف ميزة تحمي خصوصيتك من الفضوليين!
ثغرة أمنية في ''واتساب'' تهدد خصوصية مستخدميه
المغرب يتفوق على جنوب إفريقيا كمركز لصناعة السيارات في القارة
92 بالمئة من المغاربة فوق 5 سنوات يتوفرون على هاتف ذكي
تحديث وشيك من واتساب يهدد خصوصية المستخدمين