مال وأعمال

الداخلة : الخميس 24 يناير 2019 03:17


العفو الضريبي في المغرب جلب للمغرب اكثر من مليار دولار
اعلنت الحكومة المغربية الجمعة ان اجراء العفو الضريبي الذي طبقته عام 2014 جلب لخزينة الدولة اكثر من مليار يورو (12 مليار درهم) اي ضعف التوقعات الاولية.

مسؤولون كبار مطالبون بإرجاع تعويضات استفادوا منها خارج القانون
في عددها لنهاية الأسبوع، أوردت يومية "المساء" أن مسؤولين كبار متورطون في الاستفادة من تعويضات غير قانونية بمئات الملايين.

رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي:الاقتصاد المغربي يشهد حاليا “تحولا حقيقيا”
أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة،يوم الاثنين 22 دجنبر بالرباط، أن الاقتصاد المغربي يشهد حاليا “تحولا حقيقيا”، في سياق يتسم بتغير جذري على مستوى التجارة الخارجية في ظل بروز مهن عالمية جديدة،

مداخيل السياحة بلغت 44.9 مليار درهم متم شهر شتنبر 2014
قال المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عبد الفتاح زويتن، إن عدد السياح الوافدين إلى المغرب بلغ ما مجموعه 8،11 مليون سائح حتى متم شهر شتنبر 2014 ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 4 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013.

الفساد والرشوة يؤرقان أرباب المقاولات الصغيرة في المغرب
كشفت دراسة أنجزتها مؤسسة "زيوريخ" السويسرية للتأمينات، أن أكثر ما يخيف أصحاب المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب هو الفساد والرشوة، وذلك بعد أن استقت آراء أكثر من 3800 صاحب مقاولة عبر العالم، ضمنهم مقاولون مغاربة أكدوا أن الفساد أكبر عائق يهدد مشاريعهم الصغيرة.

الخط البحري طرفاية-فويرتيبنتورا سيكون جاهزا في غضون ستة أشهر
أكد القنصل العام للمملكة المغربية بالأرخبيل الكناري، أحمد موسى، أن الخط البحري الذي سيربط طرفاية بجزيرة فويرتيبنتورا (غرب الأرخبيل الكناري) سيكون جاهزا في غضون ستة أشهر.

صندوق النقد الدولي يشجع الحكومة المغربية على إصلاح صندوق التقاعد رغم معارضة النقابات
طالب صندوق النقد الدولي بضرورة الإسراع في إصلاح صناديق التقاعد في المغرب لتفادي أزمة مستقبلا. وبهذا يشجع صندوق النقد الدولي الحكومة في مواجهة النقابات وهيئات من المجتمع المدني التي ترفض المس بصندوق التقاعد.

مشاركة متميزة للمغرب في معرض السفر بكوبنهاغن
يشارك المغرب بقوة في معرض السفر في كوبنهاغن، الذي يعد أحد أهم المواعيد السياحية في البلدان الاسكندنافية والذي استقطب خلال عطلة نهاية الأسبوع حشدا كبيرا من المهنيين والجمهور.

عون سلطة وموظف نصبا على سيدة وسلباها 14 مليونا
أحال الأمن شخصين على العدالة من بينهما شخص كان يعمل عون سلطة، وذلك بعد تقدم سيدة إلى وكيل الملك تتهمهما بالنصب والاحتيال، إذ تمكنا من سلبها مبلغ 140 ألف درهم عن طريق النصب.

البنك الافريقي للتنمية يُقدم100 مليون يورو قرض للمغرب
وقع المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، اليوم الأربعاء بالرباط، اتفاقية قرض بقيمة 100 مليون يورو موجه لدعم المرحلة الثالثة من برنامج دعم تطوير القطاع المالي المغربي. وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد،

الخطوط الملكية المغربية تخفض ثمن رحلاتها بتجاه.....
أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، اليوم الأربعاء، عن إطلاق أسعار مخفضة للرحلات المتجهة من المغرب .

خسائر أفريقيا بسبب إيبولا قد تتجاوز 32 مليار دولار
أكد البنك الدولي اليوم الأربعاء أن الكلفة الاقتصادية لمواجهة إيبولا من طرف دول غرب أفريقيا قد تتجاوز 32 مليار دولار، بحلول نهاية 2015، إذا امتد الوباء إلى خارج الدول الثلاث المتضررة حاليا.

جزر الكناري تنظم استفتاء حول التنقيب عن النفط قبالة شواطئ المغرب وحكومة مدريد تحتج
تتخوف الحكومة الإسبانية من ارتفاع حدة الانفصال في جزر الكناري بسبب التنقيب عن النفط في المياه المقابلة للمغرب جنوبا، وذلك بعدما قررت حكومة الحكم الذاتي في هذه الجزر تنظيم استفتاء حول هذه التنقيبات. .

استدانة حكومة بنكيران ترفع الدين الخارجي للمغرب الى رقم قياسي
أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 3ر262 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية، مقابل 7ر234 مليار درهم في نهاية سنة 2013، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 75ر11 في المائة (زائد 5ر27 مليار درهم).

بنكيران: "البسطيلة والحريرة والمشوِي" كافيان لجذب السياح
ثنَاء رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على ما حققتهُ السِّياحة في المغرب، لمْ يمنعهُ من القول إنَّ ثغراتٍ كثيرة، باتَ من الملحِّ معالجتهَا، "عندنا أمورٌ إيجابيَّة ننوهُ بها، لكن ما تحققَ في القطاع لا يزَال دُون طموحاتنَا، وعلينا أنْ نعترف بذلك".

المغرب يساير التوجه العالمي في مجال تنمية السياحة الجماعية (وزير السياحة )
أكد وزير السياحة السيد لحسن حداد أن المغرب يساير التوجه العالمي في مجال تنمية السياحة الجماعية ، الموضوع الذي اتخذ شعارا لتخليد اليوم العالمي للسياحة هذه السنة ، مبرزا أهمية بروز مناطق سياحية بالمغرب ، مما يمكن مختلف المناطق من الإستفادة من الانعكاسات الإقتصادية لقطاع السياحة .

هذه آليات لتمويل مشاريع المقاولات الصغري بالمغرب
تلعب المقاولات الصغرى والمتوسطة دورا هاما وحيويا في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل والتماسك الاجتماعي إلى درجة أن هناك من يعتبرها العمود الفقري لأي اقتصاد حديث. ويعترف أغلب المسؤولين والمهنيين المهتمين بهذه الفئة من المقاولات، بوجود العديد من الصعوبات التي تعاني منها المقاولات الصغرى والمتوسطة،في الولوج إلىا لتمويل خاصة البنكي.

المغرب يسعى لشراء 176 ألف طن من القمح المحلي
لرباط - قال المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني التابع للحكومة في المغرب في بيان اليوم الخميس إنه طرح مناقصة لشراء 176 ألف طن من القمح اللين المحلي. وسوف يتم فتح مظاريف العروض في 14 من أكتوبر تشرين الأول.

6ر2 مليار دولارقيمة المحطة الحرارية لآسفي
(موسع) الرباط/17 شتنبر 2014/ومع/ ترأس السيد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، بالرباط، مراسم التوقيع على عقود الاستثمار المتعلقة بمشروع المحطة الحرارية لآسفي، الذي تصل كلفته الإجمالية إلى 6ر2 مليار دولار (نحو 23 مليار درهم).

موريتانيا تتجه نحو إنشاء سوق للأوراق المالية الأول من نوعه في البلاد.
أشار محافظ البنك المركزي الموريتاني سيد أحمد ولد الرايس،إلى أن موريتانيا بدأت بالفعل تخطو نحو إنشاء سوق للأوراق المالية هو الأول من نوعه في البلاد. جاء ذلك خلال افتتاح ولد الرايس صباح اليوم الأربعاء لندوة تحت عنوان "دور الأسواق المالية في تنمية الاقتصاد الوطني"، حيث قال إنها تعتبر "بداية فعلية لمشروع مهم لمسيرة الاقتصاد في بلادنا"، في إشارة إلى مشروع بورصة نواكشوط.


الأولى \"\" 1 2 3 4 5 6 7 8 \"\" الأخيرة