أخبار دولية

الداخلة : الخميس 24 يناير 2019 14:17


شباط يدعو بنكيران إلى زيارة ضحية الرصاص الجزائري
سجل حزب الاستقلال حضوره كأول حزب يقوم بزيارة المواطن المغربي الذي أصيب، يوم السبت الماضي، بأعيرة نارية من قِبَل عناصر من الجيش الجزائري، وذلك ليلة أمس الاثنين بالمركز الاستشفائي الجامعي "محمد السادس" بمدينة وجدة.

الملك محمد السادس يعطي انطلاقة برنامج تأهيل المحاور الطرقية لقطب
أشرف الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، على إعطاء انطلاقة برنامج تأهيل المحاور الطرقية لقطب الرحمة- دار بوعزة- أولاد عزوز (7ر54 كلم)، وذلك بغلاف مالي يتوقع أن تبلغ قيمته 400 مليون درهم.

إحتجاج امام مقر زعيم "البوليساريو" لإطلاق سراح قاتل
نشرَ منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف المعروف اختصارا ب " فورساتين " صوراً خاصة بالتظاهرة الاحتجاجية التي نظمها قرابة 340 شخص قبالة مقر رئاسة البوليساريو،

مشروع قانون مراجعة اللوائح الانتخابية بالبرلمان اليوم
من المرتقب أن تناقش، غدا الاثنين، لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب مشروع قانون يتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة.

الرابطة الصحراوية للديمقراطية والتنمية، تدخل على خط إعتداء الجيش الجزائري على مدنيين مغاربة
إستنفرت الرابطة الصحراوية للديمقراطية والتنمية، عشية اليوم الأحد 19 أكتوبر الجاري، جميع مكوناتها، وعقدت إجتماعا طارئا، دعت له رئاستها، وذلك بغية تدارس مستجدات الإعتداء المسلح الذي تعرض له مدنيين مغاربة على يد عناصر من الجيش الجزائري، حيث عبر السيد سيدي عند الله الإدريسي التوبالي،

الرباط تستدعي سفير الجزائر اثر اصابة مغربي برصاص جندي جزائري عند الحدود
استدعت الخارجية المغربية السبت السفير الجزائري في الرباط للاحتجاج على اطلاق جندي جزائري النار عند الحدود المشتركة بين البلدين على مواطنين مغربيين ما ادى الى اصابة احدهم بجروح

الجزائر تطلق رصاصها الحيّ صوب مغاربَة والرباط تعلن احتجاجها
في تصعيد خطير من قبل الجيش الجزائري، استعمل ضمنه الرصاص الحيّ ضد مواطنين على الجانب المغربي من الحدود بين البلدين، أقدمت 3 عناصر من عسكر الجزائر على استهداف عشرة مدنيين بدوار أولاد صالح، التابع للجماعة القروية بني خالد الواقعة على بعد30 كيلومترا شمال شرق مدينة وجدة..

كاطالونيا تتخلى عن استفتاء 9 نونبر للانفصال عن إسباني
قررت حكومة إقليم كاطالونيا ذي الحكم الذاتي في إسبانيا، التخلي عن إجراء استفتاء كان مزمعا في التاسع من نونبر المقبل حول الانفصال عن إسبانيا.

الملك يُلقن نواب الأمة درساً في الوطنية.. وينتقد "لوبيات" الإنتخابات
ترأس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن و الأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة بمقر البرلمان بالرباط افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة.

الملك يُخاطب نواب الأمة في إفتتاح البرلمان اليوم
أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس، سيترأس، يوم الجمعة بمقر البرلمان، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة.

مزوار يلتقي كيري بالقاهرة على هامش مؤتمر إعادة إعمار غزة
من المنتظر أن يلتقي صلاح الدين مزوار وزير الخارجية المغربي نظيره الأمريكي جون كيري بعد غد السبت بالقاهرة، على هامش اللقاء المؤتمر العالمي للمانحين من أجل إعادة إعمار غزة.

مثلي بريطاني يصف سجون المغرب بمعسكرات الموت النازية
بُعيْد إطلاق سراحه من طرف السلطات المغربية، مساء أمس الثلاثاء، أطلق المواطن البريطاني، راي كول، الذي اعتُقل بتهمة "الشذوذ الجنسي" رفقة صديقه المغربي، تصريحات تندد بأوضاع السجون المغربية، فور وصوله إلى مطار العاصمة لندن.

الجيش المغربي يطلق النار بـ"قندهار" ويصيب جمركيا موريتانيا
أطلقت وحدة عسكرية مغربية النار على سيارة حاولت تجاوز الحدود المغربية بشكل غير قانوني بعدما كان جنود موريتانيون يطاردونها، مما أدى إلى إصابة عنصر من الجمارك الموريتانية، في الوقت الذي تشهد المنطقة العازلة "قندهار" توترا بعد تشديد المراقبة على السيارات العابرة للنقطة الحدودية بين البلدين.

الرئيس ولد عبد العزيز يجري عملية جراحية "سرية" في باريس
قالت صحيفة تقدمي إنها علمت من مصادر خاصة أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيزأجرى عملية جراحية في باريس، في ظروف بالغة السرية والتعتيم.... .

وكيل عام العيون: التشريح الطبي أثبت أن وفاة سجين "حسنا الوالي" طبيعية
قال عبد الكريم الشافعي، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون اليوم الجمعة، إن التشريح الطبي أثبت أن وفاة السجين حسنة الوالي، الذي كان يقضي عقوبة سجنية بسجن المحلي للداخلة، كانت طبيعية.

الملك محمد السادس يدشن مشاريع للفوسفاط بالجرف الأصفر
أشرف الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالمركب الصناعي للجرف الأصفر، على تدشين المحطة النهائية لأنبوب نقل لباب الفوسفاط التي تربط بين خريبكة والجرف الأصفر، والوحدة الأولى لإنتاج الحامض الفوسفوري انطلاقا من لباب الفوسفاط، ومركز الكفاءات الصناعية، والتي أنجزت باستثمار إجمالي يقدر بأزيد من 450ر5 مليار درهم.

تفاصيل أقتحام الجيش للمنطقة العازلة"قندهار"
توصلت الداخلة الراي من مصادر موثوقة من المنطقة أن الجيش المغربي إقتحم صباح يوم الإثنين 29 شتنبر، المنطقة العازلة "قندهار" الواقعة على الحدود المغربية الموريتانية،

رئيسة جمهورية إفريقيا الوسطى تؤكد على دعم بلادها لـ"موقف المملكة حول قضية الصحراء".
جددت رئيسة الدولة الانتقالية لجمهورية إفريقيا الوسطى، كاثرين سامبا بانزا، اليوم السبت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التأكيد على دعم بلادها لـ"موقف المملكة حول قضية الصحراء". .

نص الخطاب الذي وجهه جلالة الملك إلى الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة وتلاه رئيس ا
"الحمد لله ، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه، السيد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والمعالي، حضرات السيدات والسادة.يسعدني أن أشارك في الدورة التاسعة والستين، للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي اقترحتم ، السيد الرئيس، كموضوع محوري لها، مسألة التنمية البشرية المستدامة، خاصة بعد سنة 2015.

التقسيم الجهوي الجديد يغيرإسم الجهة إلي جهة الداخلة وادي الذهب
استلم زعماء الأحزاب السياسية بالمغرب وثيقة مقترح التقسيم الإداري الجديد من وزارة الداخلية ، والمزمع إعتماده من طرف هذه الأخيرة في وجه الإستحقاقات الإنتخابية القادمة ،


الأولى \"\" 21 22 23 24 25 26 \"\" الأخيرة