ما الذي يحدث لجسمك عند الإصابة بفيروس كوفيد 19؟‎

الداخلة : الأربعاء 27 مايو 2020 09:14



أضيف في 5 أبريل 2020 الساعة 17:38

ما الذي يحدث لجسمك عند الإصابة بفيروس كوفيد 19؟‎


الداخلة الرأي /بقلم  مراد محمد الامين

حتى نتمكن جميعًا من اتخاذ قرارات حاسمة بشأن حياتنا وصحتنا وأمننا في مواجهة هذا الوباء الذي يفتك بالبشرية جمعاء و بعد طول توقف عن الكتابة لأساب ذاتية و أخرى موضوعية قررت أن أشارككم بعض المقالات التثقيفية و التي تهدف إلى رفع درجة الوعي و اليقظة لدينا جميعا إزاء التحديات التي يفرضها هذا الوباء علينا جميعا.
أنا مؤمن أنه باليقين بعظمة الخالق و برحمته التي وسعت كل شيء و بقدرة الإنسان من خلال العلم و المعرفة و التصميم و الإرادة و الالتزام بالتدابير الاحترازية المفروضة من طرف الجهات المختصة يمكننا أن نربح هذه المعركة.
ما الذي يحدث لجسمك عند الإصابة بفيروس كوفيد 19؟
بدأ ما أصبح يعرف باسم Covid-19 ، أو الفيروس التاجي ، في أواخر عام 2019 كمجموعة من حالات الالتهاب الرئوي مجهولة المصدر.
و تم فيما بعد معرفة سبب الالتهاب الرئوي من خلال الحديث عن فيروس جديد تمت تسميته حينها ب " متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد المتلازمة التنفسية الحادة 2" ، أو "Sars-CoV-2" ، وهو  المرض الناجم عن الفيروس هو Covid-19.
و حسب منظمة الصحة العالمية (WHO) التي اعتبرت الإصابة الناجمة عن الفيروس وباءا عالميا ، فإن غالبية الناس الذين يعانون من Covid-19 يعانون فقط من أعراض خفيفة تشبه البرد.
إذ أن حوالي 80 ٪ من الأشخاص المصابين بـ Covid-19 يتعافون دون الحاجة إلى أي علاج متخصص. و يصاب شخص واحد فقط من بين كل ستة أشخاص بمرض خطير "ويعاني من صعوبة في التنفس".
إذن كيف يمكن أن يتطور مرض Covid-19 إلى مرض قاتل يتميز بالالتهاب الرئوي الحاد، وماذا يفعل ذلك برئتنا وبقية أجسامنا؟
يرى البروفيسور الأسترالي جون ويلسون أن جميع الحالات المتقدمة و الخطيرة لكوفيد 19 تتميز بالالتهاب الرئوي الحاد و يصنف الأشخاص المصابين بالفيروس إلى أربع عينات:
-    العينة الأولى: الأقل خطورة هم الأشخاص المصابين بالفيروس ولكن ليس لديهم أعراض.
-    العينة الثانية: الشخص المصاب يعاني من الحمى والسعال وربما أعراضًا أخف مثل الصداع أو التهاب الملتحمة".و يضيف : "لا يزال الأشخاص الذين يعانون من أعراض طفيفة قادرين على نقل الفيروس رغم عدم علمهم بذلك".
-    العينة الثالثة: وهم الأشخاص الأكثر احتمالية لتقديمهم إلى المستشفيات والعمليات الجراحية ، هم أولئك الذين يطورون نفس الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا التي عادة ما تمنعهم من العمل.
-    العينة الرابعة: ستصاب بمرض شديد يتميز بالالتهاب الرئوي.
و حسب البروفيسور جون ويلسون دائما : "في ووهان ، كانت النتيجة أنه من بين أولئك الذين أظهرت نتائجهم الاصابة بالفيروس وطلبوا المساعدة الطبية ، كان ما يقرب من 6 ٪ يعانون من مضاعفات شديدة."
و ترى منظمة الصحة العالمية إن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب والرئة أو مرض السكري ، هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الموت.
كيف يتطور الالتهاب الرئوي؟
عندما يصاب الأشخاص المصابون بـ Covid-19 بالسعال والحمى ، يقول ويلسون إن هذا ناتج عن العدوى التي وصلت إلى الممرات الهوائية التي توصل الهواء بين الرئتين والخارج.حيث تصاب بطانة الجهاز التنفسي بجروح مما يسبب الالتهاب. وهذا بدوره يزعج الأعصاب في بطانة مجرى الهواء. إذ أن مجرد القليل من الغبار يمكن أن يحفز السعال.





"ولكن إذا تفاقم هذا الأمر ، فإنه يتجاوز مجرد بطانة مجرى الهواء ويذهب إلى وحدات تبادل الغازات ، الموجودة في نهاية الممرات الهوائية".
يقول ويلسون أنه إذا أصبحت الأكياس الهوائية ملتهبة ، فإن ذلك يتسبب في "تدفق المواد الالتهابية "السوائل والخلايا الالتهابية" إلى الرئتين وينتهي الأمر بالالتهاب الرئوي."
ويقول إن الرئتين اللتين تمتلئان بالمادة الالتهابية غير قادرة على الحصول على كمية كافية من الأكسجين في مجرى الدم ، مما يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
و يضيف: "هذا هو السبب المعتاد للوفاة بسبب الالتهاب الرئوي الحاد".
و حسب الخبيرة الاسترالية الأستاذة كريستين جينكينز ، رئيسة مؤسسة لونغ الأسترالية وطبيبة الجهاز التنفسي فإنه :"للأسف ، ليس هناك حتى الآن أي شيء يمكن أن يمنع الأشخاص من الإصابة بالالتهاب الرئوي Covid-19". و تضيف :"يختبر الأشخاص بالفعل جميع أنواع الأدوية ونأمل أن نكتشف أن هناك مجموعات مختلفة من الأدوية الفيروسية والمضادة للفيروسات التي يمكن أن تكون فعالة. في الوقت الحالي ، لا يوجد أي علاج قائم بخلاف العلاج الداعم ، وهو ما نقدمه للأشخاص في العناية المركزة".
إذ يتم اللجوء إلى إعطاء المرضى مستويات عالية من الأكسجين حتى تتمكن الرئة من العمل بطريقة طبيعية مرة أخرى أثناء تعافيها."
و برى ويلسون إن المرضى المصابين بالالتهاب الرئوي الفيروسي معرضون أيضًا لخطر الإصابة مضاعفات ثانوية ، لذلك سيتم علاجهم أيضًا بالأدوية المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية.غير أنه في بعض الحالات تكون هذه الإجراءات غير كافية إذ يتم القضاء على الالتهاب الرئوي لكن المرضى لا ينجون.
هل يختلف الالتهاب الرئوي Covid-19 عن غيره من الالتهابات الرئوية؟
ترى الأستاذة جينكينز أن الالتهاب الرئوي الذي يتسبب فيه فيروس Covid-19 يختلف عن الحالات الأكثر شيوعًا التي يتم إدخال الأشخاص بموجبها في المستشفيات. فمعظم أنواع الالتهاب الرئوي التي نعرفها والتي نعترف بها للأشخاص في المستشفى هي بكتيرية وتستجيب لمضاد حيوي. و هو عكس ما يحدث مع الالتهاب الرئوي Covid-19.
و يشدد الدكتور ويلسون أن هناك أدلة على أن الالتهاب الرئوي التاجي قد يكون شديدًا بشكل خاص، و بميل إلى التأثير على جميع أجزاء الرئتين ، بدلاً من الأجزاء الصغيرة فقط.و بضيف إذ "بمجرد أن يكون لدينا عدوى في الرئة ، وإذا كانت تنطوي على الأكياس الهوائية ، فإن استجابة الجسم هي أولاً محاولة تدمير "الفيروس" والحد من تكاثره".
غير أن "آلية الاستجابة الأولى" يمكن أن تضعف في بعض المجموعات ، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والرئة ، ومرض السكري وكبار السن.
و ترى البروفيسور جينكينز ، بشكل عام ، أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر معرضون لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي ، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مثل مرض السكري أو السرطان أو مرض مزمن يصيب الرئتين أو القلب أو الكلى أو الكبد والمدخنين و الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 12 شهرا وما دون.
"فالعمر هو المؤشر الرئيسي لخطر الوفاة من الالتهاب الرئوي. يعتبر الالتهاب الرئوي دائمًا خطيرًا بالنسبة لكبار السن وكان في الواقع أحد الأسباب الرئيسية للوفاة عند كبار السن".
من المهم أن نتذكر جميعا أنه بغض النظر عن مدى صحتنا  ونشاطنا ، فإن خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي يزداد مع تقدم العمر. وذلك لأن نظام المناعة لدينا يضعف بشكل طبيعي مع تقدم العمر ، مما يجعل من الصعب على أجسامنا محاربة الالتهابات والأمراض.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
هل تؤثر الصين على التوازنات الدولية… مستقبلا؟
رحيل إيدير .. أو عندما يطوي الزمن الجميل للموسيقى الأمازيغية أيامه
التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا.. بقلم الد كتور الحبيب مني
إدارة الوقت في عالم ''كورونا فيروس'' (4)
تسلل كورونا الى الصحراء
إدارة الوقت في عالم ''كورونا فيروس'' (3)
أطباء بين مطرقة الكورونا.. وظلم المجتمع!!‎
إدارة الوقت في عالم ''كورونا فيروس'' (2)
إدارة الوقت في عالم ''كورونا فيروس''... بقلم بارك الله عبد الله
الجهوية الموسعة ... بقلم الدكتور الحبيب مني بئركندوز أوسرد