المغرب يسير نحو بناء جهوي تنموي جديد يقوم على أساس التكامل بين أقاليمه و جهاته

الداخلة : السبت 22 فبراير 2020 20:01



أضيف في 7 نونبر 2019 الساعة 18:27

المغرب يسير نحو بناء جهوي تنموي جديد يقوم على أساس التكامل بين أقاليمه و جهاته


الداخلة الرأي:

 

أكد الأكاديمي المغربي ،عبد العزيز الروماني ،الخبير في الاقتصاد التضامني والاجتماعي ، أن المغرب يسير ، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نحو بناء جهوي تنموي جديد يقوم على أساس التكامل بين أقاليمه وجهاته.

وأوضح الروماني في قراءته لمضامين الخطاب السامي ،الذي وجهه جلالة الملك ،أمس الاربعاء الى الأمة، بمناسبة الذكرى الـ 44 للمسيرة الخضراء المظفرة، أن المغرب ولج مرحلة تنموية جديدة بجهوية متقدمة منصفة مجاليا و ترابيا.

و أضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء أن الخطاب الملكي السامي حدد أيضا أبعاد النموذج التنموي الجديد من خلال الوقوف عند الروابط الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية التي تجمع بين جهات المملكة وتكمل بينها.

و لاحظ أن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء المظفرة "كان خطابا للاستمرارية ،و سار على نهج خطاب السنة الماضية وخطابي عيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب للسنة الجارية " ، مبرزا "أن الأمر يتعلق هنا بانسجام الخطب الملكية في اتجاه أهداف واضحة المعالم ، تميز المرحلة الحالية والمرتبطة أساسا بتفعيل النموذج التنموي الجديد " .






وتابع أن الخطاب الملكي شدد على مقاربة التكامل بين جهات المملكة في اتجاه تطوير أداء هذه المؤسسات واستفادتها أيضا من مرحلة التغيير التي تشمل الحكومة والادارة المغربية ، مؤكدا أن انطلاقا من هذا التكامل "يمكن أن تتولد جهات متكافئة مجاليا وترابيا واجتماعيا ليتسفيد أبناؤها من خيرات الوطن في إطار توزيع متكافئ للثروات والموارد".

ولاحظ ان التكامل الآخر هو المرتبط بالتكامل الاقليمي ،الذي تجسد من خلال تجديد جلالة الملك التزام المغرب بإقامة علاقات سليمة وقوية مع الدول المغاربية الشقيقة، وخلق ديناميكية جديدة تستفيد منها كل شعوب المنطقة، مبرزا أن هذه الدعوة الملكية الشجاعة تستهدف بالخصوص محاربة الجمود الذي تعرفه المنطقة المغاربية والاستجابة لانتظارات شبابها وشركائها بمن فيهم الاشقاء العرب والافارقة والشركاء الاوروبيين.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
المغاربة العائدون من ووهان.. فرحة الأسر بملاقاة الأبناء وامتنان كبير لجلالة الملك وللطاقم الطبي المشرف
لجنة النموذج التنموي.. بنموسى يبدأ بباريس سلسلة من جلسات الاستماع مع مغاربة العالم
عمال في اللائحة السوداء للداخلية
بتعليمات ملكية سامية.. الجنرال الوراق يستقبل رئيس أركان القوات البرية الباكستانية
الدرك يستعمل طائرات درون لمراقبة مخالفات السير
بتمويل أمريكي.. إطلاق منظومة لرصد دينامية التشغيل داخل المقاولات المغربية
ناصر بوريطة يستقبل من قبل الرئيس الموريتاني
المغرب وإسبانيا يشيدان بتعاونهما '' النموذجي والمثالي '' في مجال الهجرة
18 قتيلا و2002 جريح حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي
الصحراء .. الشيلي تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي