حزب الاستقلال ينظم مهرجانا خطابيا بمناسبة ذكرى 11 يناير

الداخلة : الإثنين 25 مارس 2019 11:16



أضيف في 11 يناير 2019 الساعة 20:01

حزب الاستقلال ينظم مهرجانا خطابيا بمناسبة ذكرى 11 يناير


الداخلة الرأي:

 

نظم حزب الاستقلال اليوم الجمعة بفاس مهرجانا خطابيا بمناسبة الذكرى ال 75 لتقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال، في 11 يناير 1944 تحت شعار "الديمقراطية أساس التعاقد المجتمعي الجديد“. وأكد نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال في كلمة بالمناسبة أن الديمقراطية شكلت أحد الثوابت الاساسية في وثيقة المطالبة الاستقلال إيمانا بأن الكفاح من اجل الحرية والاستقلال لن يكون ذا معنى إذا لم ينعم الشعب المغربي بالديمقراطية.

وأضاف أن حزب الاستقلال ”يسجل الثورة الديمقراطية التي يقودها العرش والشعب بكل شرائحه بقيادة جلالة الملك محمد السادس، والتي تشكل تتويجا للمسار النضالي التي قاده الشعب منذ مرحلة كفاحه ضد الاستعمار ونيل استقلاله“.

واعتبر أن وثيقة المطالبة بالاستقلال ”زرعت الامل لدى الشعب المغربي فكانت بمثابة عقد اجتماعي لتحرير المواطن من الجهل والتخلف، وصون كرامته وحماية حقوقه والاستجابة لتطلعاته في التنمية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية“.






وقال إننا اليوم أمام ورش جديد هو ورش إرساء النموذج التنموي الجديد الذي دعا اليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للتجاوب مع حاجيات وانتظارات المواطنين، والذي أراد له جلالة الملك ان يكون باجماع وطني بمشاركة كل الفئات المجتمعية.

وأوضح في هذا الخصوص أن حزبه قدم تقريرا يتضمن تصوره بشأن النموذج التنموي الجديد.

وأعرب نزار بركة عن أمله في أن تكون محطة الحوار الوطني بشأن النموذج التنموي الجديد فرصة لا ينبغي إهدارها لأجل إبرام تعاقدات مجتمعية جديدة وفق مقومات المشروع المشترك كما حدده الدستور، والذي يجعل من مدخل الديمقراطية أرضية لباقي التعاقدات، إذ لا تنمية بلا ديمقراطية ولا جدوى من الديمقراطية إذا لم تمكن دافعا ومحفزا للنمو المتوازن.

وخلال هذا المهرجان الخطابي الذي حضره ممثلو الأحزاب السياسية الوطنية تناول الكلمة عدد من الفعاليات السياسية والمجتمعية أكدت جميعها أن ذكرى 11 يناير تجسد منعطفا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني، ومحطة مفصلية وحاسمة في مسيرة الكفاح والنضال من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
ناصر بوريطة يجري مباحثات بمراكش مع نائبة الأمين العام للأمم المتحدة
الحوار الاجتماعي.. الداخلية تستدعي من جديد النقابات
40 بلدا إفريقيا يشاركون غدا بمراكش في المؤتمر الوزاري الإفريقي حول دعم الاتحاد الإفريقي لمسلسل الأمم المتحدة بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء
المتعاقدون ينظمون اعتصاما أمام مبنى البرلمان
بتعليمات ملكية سامية.. إرسال مساعدة إنسانية عاجلة إلى ضحايا إعصار ''إيداي'' بالموزمبيق
مبادرة الحكم الذاتي تتعزز أكثر كأساس لحل براغماتي واقعي يقوم على التوافق والديمومة
الحكومة تصادق على مشروع مرسوم اصلاح المراكز الجهوية للاستثمار
صحيفة بنمية : جلالة الملك أرسى ''نموذجا مبتكرا'' للتعاون جنوب-جنوب
العثماني: الحكومة مضت إلى أبعد ما يمكن في ما يتعلق بإصلاح النظام الأساسي لأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
السلطات المغربية تتأسف إزاء المقاربة أحادية الجانب التي تبناها المقرر الخاص باستقلال القضاة