الاتحاد الإفريقي ينوه بالانخراط الكامل للمغرب في المشاريع الحيوية بإفريقيا

الداخلة : الخميس 24 يناير 2019 14:29



أضيف في 7 يونيو 2018 الساعة 12:05

الاتحاد الإفريقي ينوه بالانخراط الكامل للمغرب في المشاريع الحيوية بإفريقيا


الداخلة الرأي:

 

 

تباحث رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فاكي، مختلف أوجه التعاون المثمر بين المملكة والاتحاد الإفريقي، حيث نوه فاكي بالانخراط الكامل للمغرب، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، ومساهمته الوازنة في مختلف المشاريع والبرامج الحيوية التي يباشرها الاتحاد.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن موسى فاكي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، نوه  بمساهمة المملكة الوازنة، على الخصوص، في إرساء منطقة التبادل الحر القارية أو البروتكول المتعلق بحرية تنقل الأشخاص أو الاتفاقيات المتعلقة بالنقل الجوي القاري، علاوة على مساهمتها الهامة في تمويل صندوق الأمن الإفريقي.

وأشاد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، بالمبادرات المغربية في مجال معالجة ظاهرة الهجرة وبالمقاربة الإنسانية التي تنهجها المملكة في التعامل مع هذا الملف، عبر المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول المعنية وتسوية وضعية الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين فوق التراب المغربي.






وفي مجال التعاون الثنائي، تطرق الجانبان لآفاق تنظيم لقاء من مستوى عال بين مفوضين ومسؤولين من الاتحاد الإفريقي ومسؤولين مغاربة للوقوف على مختلف أوجه الشراكة، لاسيما في المجالات التي يتوفر فيها المغرب على خبرة واسعة من قبيل الفلاحة والطاقات المتجددة والتنمية المستدامة والتربية والتكوين والتكوين المهني.

من جهته، جدد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، التأكيد على تشبث المغرب بتعزيز وتوسيع دائرة التعاون مع الاتحاد الإفريقي وانخراط المملكة المتواصل في كافة المبادرات الإفريقية الرامية لتعزيز الاستقرار وتثبيت السلم والدفع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة.

وذكر العثماني، بحرص المغرب على تعزيز برامج التعاون الثلاثي مع شركائه الدوليين، خاصة في القارة الأوروبية، لفائدة الدول الإفريقية الصديقة في إطار الاستراتيجية الإفريقية للمغرب الرامية لتعزيز ظروف التنمية الشاملة في القارة.

 



أضف تعليقك على المادة
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا
بوريطة : لقاء جنيف كرس مرجعيات المغرب والأمم المتحدة في مسار تسوية ملف الصحراء المغربية
سيرجي لافروف في زيارة رسمية إلى المغرب نهاية الأسبوع
رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة تشيد بدور المغرب في مجال الهجرة
لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي تصادق بأغلبية واسعة على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي
تفكيك خلية إرهابية تتكون من 13 عنصرا من بينهم معتقلان سابقان ينشطون بكل من قلعة السراغنة وسلا والدار البيضاء والمحمدية
رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري يقوم بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد هام يضم مسؤولين ورجال أعمال ومستثمرين
جلالة الملك يدشن المحطة الجوية 1 الجديدة لمطار محمد الخامس ويعطي انطلاقة تشغيل عدد من البنيات التحتية للمطارات ذات البعد الوطني
العثماني يتنازل عن صلاحية التعيين في أربع مؤسسات مهمة
انعقاد مجلس للحكومة بعد غد الخميس
ميثاق المرافق العمومية مشروع مهيكل في إصلاح الإدارة العمومية